القائد: أمن الجمهورية الاسلامية رهن بجاهزية ويقظة الدفاع الجوي
* قائد سلاح الجو للجيش: نواكب البلدان المتطورة عالمياً من حيث المعدات والتقنيات، وقادرون على رصد تحركات العدو في كافة أجواء المنطقة
* تمكنا من التطور بنسبة 1600% بمجال الطائرات المسيرة، وقادرين على انتاج اي نوع نحتاجه من هذه الطائرات
* القائد العام للجيش: حققنا منجزات جيدة في مختلف المجالات منها الرادارية والصاروخية ومنظومات الاتصالات
طهران - كيهان العربي:- اكد آية الله العظمى سماحة الإمام السيد علي الخامنئي، أن أمن الجمهورية الاسلامية في ايران رهن بجاهزية ويقظة الدفاع الجوي، مشيرا الى أهمية قوات الدفاع الجوي في تعزيز أمن البلاد.
وخلال اتصال هاتفي مع قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش العميد علي رضا صباحي فرد، أبلغ رئيس مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة العميد محمد شيرازي، تحيات القائد الأعلى للقوات المسلحة السيد الخامنئي الى كادر الدفاع الجوي.
ونوه رئيس مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة الى أن سماحته قال: إن أمن الجمهورية الاسلامية في ايران يعود لاستعداد ويقظة قوات الدفاع الجوي، شعبنا المؤمن يثمن جهودكم الدؤوبة، حافظوا على ذلك.
من جانبه قال قائد السلاح الجوي في الجيش العميد علي رضا صباحي فرد ان الجمهورية الاسلامية في ايران قادرة على رصد تحركات العدو في كافة أجواء المنطقة، مشيرا الى تحقيق تطور بنسبة الف و600 في المئة بمجال الطائرات المسيرة وإمكانية انتاج اي نوع تحتاجها ايران من هذه الطائرات.
ولفت الى دور الدفاع الجوي الايراني في الحرب المفروضة على ايران (الحرب الايرانية العراقية) وقال: أن السلاح الجوي التابع للنظام البعثي كان يمتلك في بداية الحرب 350 مقاتلة، بينما قام بانعاش اسطوله الجوي 5 مرات خلال الحرب، ووصلت عدد مقاتلاته الى 950، بينما اسقطت القوات الايرانية 700 طائرة من طائراته.
وفي إشارة الى التطور الذي شهده الدفاع الجوي بعد انتصار الثورة الاسلامية، قال العميد صباحي فرد: أنه في ظل العقوبات التي عانينا منها، تمكنا من تحقيق التطور في المجال الجوي بنسبة أكثر من 100 في المئة، واليوم بامكان المنظومات الرادارية أن ترصد ليس أجواء ايران فقط، بل قادرة على رصد تحركات العدو في أجواء المنطقة وما وراء الحدود، وهذه الرادارات صنعت بالتعاون بين الدفاع الجوي ووزارة الدفاع والمراكز العلمية في البلاد.
واضاف: اليوم ومن حيث المعدات والتقنيات، بتنا نواكب البلدان المتطورة في العالم، وفي المجال القتالي حققنا تطورا يفوق عن 160%.
وتطرق الى منظومات "مرصاد" و"تلاش" و"15 خرداد" و"باور 373" الصاروخية، التي صنعت داخل البلاد، مشيرا الى أنها تنافس احدث المعدات العالمية بل ان بعضها يفوقها تطورا.
وأشار صباحي فرد الى ان الدفاع الجوي تمكن في عدة مرات من التصدي أمام الاعتداءات على أجواء ايران، منها عمليتي السيطرة على طائرة "إيساف" التابعة للجيش الامريكي وإنزالها بنجاح، وايضا عملية انزال الطائرة التي كانت تحمل الارهابي "عبد الملك ريغي" والتي تمت ضمن ظروف امنية فائقة الحساسية، نظرا الى المخاطر في انزال طائرة أخرى بالخطأ.
واشار الى التطور الحاصل في مجال الحرب الإلكترونية، قائلا: أن منظومات الدفاع الالكتروني خضعت لاختبار صعب وضمن ظروف قريبة جدا للواقع وجاهزة للتشغيل.
وقال قائد السلاح الجوي: اننا تمكنا من التطور بنسبة الف و600 في المئة، بمجال الطائرات المسيرة، وقادرين على انتاج اي نوع نحتاجه من هذه الطائرات.
في هذا المجال اكد القائد العام للجيش اللواء عبدالرحيم موسوي بان الدفاع الجوي الايراني يحظى بمكانة رفيعة في المنطقة، وحقق منجزات جيدة في مختلف المجالات منها الرادارية والصاروخية ومنظومات الاتصالات.
وقال اللواء موسوي في كلمته خلال اتصال مباشر مع قادة مناطق الدفاع الجوي: ان الدفاع الجوي للبلاد حقق على مدى الاعوام التي تلت انتصار الثورة خاصة بعد تاسيس مقر الدفاع الجوي عام 2008 ، منجزات جيدة في مختلف مجالات الدفاع الجوي منها الرادارية والصاروخية ومنظومات الاتصالات.
واضاف، انه خلال نحو عام مضى على تاسيس قوات الدفاع الجوي حصلت تطورات مباركة في هذه القوات حيث تم تعزيز جهوزيتها وقدراتها القتالية.
وصرح بان الدفاع الجوي الايراني يحظى بمكانة رفيعة في المنطقة، مؤكدا ضرورة المزيد من تضافر الجهود بين القوات المسلحة للدفاع عن الجمهورية الاسلامية في ايران، موجها الشكر والتقدير لكل كوادر الدفاع الجوي لجهودهم الدؤوبة المبذولة ليل نهار والتي اثمرت عن هذه الجهوزية والاقتدار في الدفاع عن البلاد.