kayhan.ir

رمز الخبر: 118376
تأريخ النشر : 2020August31 - 21:40
رغم تفشي كورونا..

مدن البلاد تشهد مبادرات التبرع بالدم بمناسبة ذكرى عاشوراء الامام الحسين (ع)



طهران-ارنا:- شهدت العديد من المحافظات ومدن البلاد إقبالا جماهيرياً على حملة التبرع بالدم بمناسبة ذكرى ملحمة عاشوراء للإمام الحسين عليه السلام.

وعادة تبدأ حملة التبرع بالدم منذ بداية شهر محرم في مختلف المدن ويشهد اقبالا كبيرا. ورغم تفشي فيروس كورونا الذي ترك تاثيرا ملحوظا على مختلف جوانب حياط الشعب، شهدت حملة التبرع بالدم بمناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع) اقبالا كبيرا في مختلف المدن الايرانية بما فيها قزوين وكيلان وهمدان و قم ومحافظتي كهكيلويه و بويراحمد و جهار محال و بختياري.

الملفت ان كل متبرع ينقذ بدمه حياة ثلاثة أشخاص حيث تستخدم الصفائح الدموية لإنقاذ المصابين بالسرطان كما تستخدم البلازما في العملايت الجراحية ولإنقاذ حياة من تعرض لحوادث الحروق و اما كريات الدم الحمراء تستخدم لعلاج الحوامل والأطفال ومن يعاني من أمراض الدم الخلقية.

يشار الى ان أعلى معدل للتبرع بالدم في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط هو في ايران ​​بحيث أنه من بين 9.9 مليون وحدة دم تم التبرع بها في هذه المنطقة ، كانت حصة ايران أكثر من 2 مليون وحدة. وتتبوأ ايران المرتبة الأولى في مجال صحة الدم بين 23 بلدا في شرق المتوسط .