kayhan.ir

رمز الخبر: 118314
تأريخ النشر : 2020August30 - 20:39
وسط التنسيق الاماراتي و"الاسرائيلي" في سقطرى..

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء استخدام السعودية القنابل العنقودية في الحديدة



* "إسرائيل" تنشئ قواعد استخباراتية في جزيرة سقطرى بالتعاون مع الإمارات

* أنصار الله تعلن توقيف قيادي بتنظيم القاعدة الإرهابي خطط لهجمات بالعاصمة اليمنية

صنعاء- وكالات:- اعربت الامم المتحدة عن قلقها ازاء استخدام قوى العدوان السعودي الذخيرة العنقودية خلال هجماتها الجوية في محافظة الحديدة اليمنية .

وأعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها" ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الفريق أبهيجيت غوها عن قلقه إزاء تصاعد العنف في محافظة الحديدة اليمنية في الأيام الأخيرة.

وقال غوها في بيان له السبت إن "القتال العنيف الذي اندلع حول مدينة الحديدة صباح يوم 27 أغسطس هو مصدر قلق خاص".

كما أعرب المسؤول الأممي عن قلقه إزاء الضربات الجوية المتكررة في منطقة العرج الواقعة بين مدينة الحديدة وميناء الصليف بين 16 أغسطس و 23 أغسطس، مضيفا أنه "يشعر بقلق بالغ حيال التقارير الواردة عن استخدام الذخيرة العنقودية خلال إحدى هذه الهجمات الجوية".

ودعا البيان جميع الأطراف إلى "الكف عن أي إجراءات تضر بتنفيذ اتفاق الحديدة الذي تم التوصل إليه في ستوكهولم في 13 ديسمبر 2018"، وحث الأطراف على "الامتناع عن أي أنشطة أخرى تعرض حياة المدنيين في المحافظة للخطر".

هذا و كشف موقع jforum (المنتدى اليهودي الفرنسي) أن الإمارات وفرت موطئ قدم ل"إسرائيل" في اليمن عبر جزيرة سقطرى اليمنية الإستراتيجية، لإنشاء مرافق عسكرية واستخباراتية هناك.

ولفت الموقع إلى أن إنشاء "إسرائيل" قواعد استخباراتية في جزيرة سقطرى اليمنية بالتعاون مع الإمارات يأتي ضمن تعاون سري مستمر منذ عدة أعوام، ومن بين أهدافه مراقبة تحركات القوات اليمنية في صنعاء والسيطرة على الملاحة البحرية في المنطقة.

وأشار إلى إن "إسرائيل" بدأت منذ 2016 في بناء أكبر قاعدة استخبارات في حوض البحر الأحمر في جبل أمباساريا الواقع في إريتريا في المنطقة الإستراتيجية المطلة على مضيق باب المندب.

وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة الإنقاذ الوطني اليمنية المشكلة في العاصمة صنعاء من جماعة أنصار الله ، القبض على قيادي بارز في تنظيم القاعدة الإرهابي خطط لتنفيذ عمليات في صنعاء.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تديرها "أنصار الله"، عن الناطق باسم وزارة الداخلية، العميد عبد الخالق العجري، قوله إن "الأجهزة الأمنية ضبطت قيادياً كبيراً في تنظيم القاعدة ممن شاركوا في معارك قيفة بمحافظة البيضاء (غرب اليمن)".

وأضاف أن "القيادي في تنظيم القاعدة ضبطه رجال الأمن، أثناء قدومه من محافظة مأرب لتنفيذ أعمال إجرامية في العاصمة صنعاء".

ولم يكشف الناطق الأمني هوية القيادي في "القاعدة" المقبوض عليه.

ميدانيا استشهد مواطن بخروقات جديدة لقوى العدوان في محافظة الحديدة، فيما شن الطيران 18 غارة على محافظات ومأرب والبيضاء والحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن قوى العدوان ارتكبت 92 خرقاً بينها غارتان لطيران تجسسي مقاتل في الدريهمي وتحليق طائرتين حربيتين في أجواء حيس وأربع طائرات تجسسية في التحيتا وحيس، بالإضافة إلى 32 خرقاً بقصف صاروخي ومدفعي و52 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.

وأكد المصدر استشهاد مواطن بقذيفة أسقطتها طائرة تجسسية لقوى العدوان على منزله وسط مدينة الدريهمي المحاصرة.