ميناء جابهار يستقبل شحنة سكر هندي لتصديرها لافغانستان
طهران- فارس:- أعلن مدير عام منظمة الموانئ والملاحة البحرية بمحافظة سيستان وبلوجستان بهروز آقائي ، عن وصول اول شحنة من السكر الهندي لميناء جابهار المطل على بحر عمان بهدف اعادة تصديره لافغانستان.
وأوضح آقائي في تصريح امس الاربعاء، أن سبعين حاوية تضم سكرا هنديا بزنة 1890 طنا وصلت عبر سفينة لميناء " الشهيد بهشتي" في جابهار، مصدرة من قبل شركات خاصة والتي ستواصل بدورها توريد الشحنات.
ولفت الى أن عمليات التفريغ تجري للسفينة المحملة، وستتوجه البضاعة لافغانستان بعد اتمام الاجراءات الادارية والجمركية.
وبيّن أن وبافتتاح المرحلة التطويرية الاولى للميناء الاستراتيجي، فان السلع الهندية باتت تتدفق على الميناء، حيث غالبية هذه البضائع من قبل جهات حكومية، غير أن القطاع الخاص الهندي بدأ ارسال شحناته التجارية لافغانستان للافادة من امكانية هذا المرفأ.
يذكر أن الهند تستخدم ميناء "جابهار" لتبادل السلع مع افغانستان عبره، دون المرور بباكستان، في خطة طموحة لايصال سلعها لدول آسيا الوسطى.