ايران تصدر اكثر من 41 مليار دولار من السلع غير النفطية
طهران- فارس:- اعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة بالوكالة، جعفر سرقيني، ان صادرات ايران من السلع غير النفطية بلغت 41.5 مليار دولار في العام الهجري الشمسي المنصرم 1398 (انتهى في 19 مارس 2020).
وقال سرقيني: لقد قمنا بتحسين القدرة الإنتاجية للبلاد في جميع المجالات الصناعية في السنوات السبع الماضية.
واضاف: زادت الطاقة الإنتاجية للألمنيوم بنسبة 37٪، والسيارات بنسبة 57٪، ومنتجات الصلب بنسبة 83٪، والمنتجات البتروكيماوية بنسبة 38٪ مقارنة بالماضي.
واشار الى أنه بفضل تدابير التنمية هذه، تمكنا من الحفاظ على المرونة الاقتصادية وتعزيزها، مضيفا: اذا كانت الحكومة قادرة على إدارة البلاد باقتصاد خالٍ من النفط، فهذه نتيجة إجراءات التنمية التي لدينا في القطاع الصناعي في مختلف المجالات.
واضاف وزير الصناعة والمناجم والتجارة وكالة: في العام الماضي ، كان لدينا 41.5 مليار دولار من الصادرات غير النفطية، وستتم متابعة هذا الحجم من الصادرات بشكل مستمر في المستقبل.
واردف سرقيني قائلا: التنمية الصناعية إذا اكتملت ستؤدي إلى اقتصاد خال من النفط.
ومضى قائلا: في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام (الايراني بدأ في 20 مارس 2020)، زاد إنتاج النحاس بنسبة 57٪ ومنتجات الصلب بنسبة 34٪ وسبائك الألومنيوم بنسبة 23٪ مقارنة بالأشهر الأربعة من العام الماضي.
واضاف: في العام 2012 استوردنا 6.5 مليون طن من الصلب الخام، وكان رصيدنا في موضوع الصلب سالبا 5.5 ، ولكن الآن، مع إجراءات التطوير التي تم اتخاذها، لدينا أكثر من 12.5 مليون طن من صادرات الصلب.
واكد ان الاحتياطيات الاستراتيجية للبلاد كاملة ولا توجد مشاكل في هذا الصدد.