ظريف: لن نسمح للكيان الصهيوني والنظام الأميركي الداعم له من زعزعة سلام وأمن منطقتنا
* لم ولن نسعى لامتلاك أسلحة نووية وفقا لفتوى سماحة القائد، ونعتبر ذلك يضر بالدولة عقائديا واستراتيجيا
* الجمهورية الاسلامية كانت ضحية للأسلحة الكيماوية خلال الحرب المفروضة، لكنها لم تستخدم هذه الأسلحة مطلقا
* ننتظر من الحكومة والشركات والبنوك الكورية القيام بتحرير الأرصدة الايرانية وهم ملزمون بتنفيذ ذلك
طهران - كيهان العربي:- قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، ان العمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقوم على مبدأ الشفافية، وان زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس لها علاقة بآلية الزناد وهذه الزيارة هي استمرار لمحادثاتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واضاف الدكتور ظريف أمس الاثنين على هامش حفل الافتتاح الرسمي لمكتب الخدمات القنصلية، أن زيارة "رافائيل غروسي" الى طهران ليس لها علاقة بآلية الزناد، موضحا بان آلية الزناد تسمية خاطئة صاغها الأميركيون، وكما أعلنت 13 دولة معارضتها للإجراء الأميركي، وهم يعتقدون أن الولايات المتحدة ليس لها الحق بتناول هذا الموضوع.
واوضح ظريف: هناك قضيتان، مرة يقال إن حجتك خاطئة، لكن في وقت آخر يقال إنه ليس لديك الحق في دخول هذه الغرفة لتقديم هذه الحجة، الجميع يقول لأمريكا أننا لن نسمح لك بالدخول الى هذه الغرفة، وليس لأنك دخلت هذه الغرفة ولم يكن حديثك صحيح.
وقال إن الولايات المتحدة في وضع سيء للغاية، منوها الى ان العمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقوم على مبدأ الشفافية، ووفقا لفتوى سماحة قائد الثورة الاسلامية فأننا لم ولن نسعى لامتلاك أسلحة نووية، ونحن نعتبر أن ذلك يضر بالدولة عقائديا واستراتيجيا، وكما ذكرت القيادة فإننا نعتبر الأسلحة النووية محرمة شرعا ولايجوز استخدامها.
وفي إشارة إلى استخدام الأسلحة الكيماوية ضد ايران خلال فترة الدفاع المقدس (1988- 1980)، قال ظريف: إن الجمهورية الاسلامية في ايران كانت ضحية للأسلحة الكيماوية، لكنها لم تستخدم الأسلحة الكيماوية مطلقا، وأنها على استعداد دائم للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأكد وزير الخارجية أن طهران لن تسمح للكيان الصهيوني الذي يمتلك الأسلحة النووية والنظام الأميركي الذي استخدم هذه الأسلحة، ويعملان ضد أهداف الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزعزعة السلام والأمن في منطقتنا، لن تسمح لهما بالسخرية من أهداف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، منوها الى أن إيران أجرت العديد من المحادثات مع الوكالة وأن زيارة المدير العام للوكالة تاتي في اطار استمرار هذه المحادثات.
وقال الوزير ظريف عن المحادثات الأخيرة مع كوريا الجنوبية لتحرير أرصدة ايران في بنوكها: نحن ننتظر الحكومة والشركات والبنوك الكورية للقيام بذلك، وهم ملزمون بتنفيذ مطالب طهران .