لجنة الامن القومي النيابية: اميركا لاتملك ادلة حقوقية لتفعيل آلية الزناد
طهران- ارنا:- اشار رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي حجة الاسلام مجتبى ذوالنور الى عدم تعاون الدول الاوروبية مع امريكا في تفعيل آلية الزناد وقال : ان امريكا لاتملك ادلة حقوقية لتفعيل هذه الآلية.
واضاف ذوالنور أمس الاثنين اذا استطاعت امريكا -التي لم تعد طرفا في الاتفاق النووي- تفعيل آلية الزناد، فان اي دولة اخرى بامكانها استخدام هذه الالية.
واوضح ذوالنور ان مساعي الولايات المتحدة في اعادة الحظر التسليحي وتفعيل آلية الزناد لن تتحقق وقال: ان امريكا لم تعد عضوة في الاتفاق النووي كي تستطيع تفعيل هذه الآلية ضد ايران.
ولفت الى المساعي الكبيرة التي بذلتها الادارة الاميركية لتمرير مشروع قرارها لتمديد الحظر التسليحي على ايران من اجل ان يستعرض ترامب ذلك كنجاح كبير امام انظار الراي العام الاميركي الا ان النتيجة كانت التي حصلت عليها هي ان ما عداها ودولة اخرى لم تواكبها الدول الـ 13 الاخرى في مجلس الامن ووفقا لقول الاميركيين انفسهم والمحللين الدوليين فان هذه الهزيمة المذلة غير مسبوقة في تاريخ اميركا.
وقال ذوالنور ، ان هاجس ترامب هو عودة الديمقراطيين الى الاتفاق النووي كما اعلنوا في حال الفوز في الانتخابات الرئاسية ، منوها ان ترامب يريد خلال فترة الاشهر المتبقية من رئاسته تقويض الاتفاق النووي تماما الا ان المجتمع الدولي يريد بقاء الاتفاق.