الرئيس روحاني يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في انتاج الغاز
طهران- كيهان العربي:- أكد الرئيس حسن روحاني ان جميع مراحل حقل بارس الجنوبي للغاز قد افتتحت ولم تبق الا مرحلة واحدة ، كما اشار الى ان البلاد حققت الاكتفاء الذاتي بشكل كامل في مجال الغاز وهذا اكبر انجاز نقدمه للحكومة القادمة.
ولدى افتتاحه عدة مشاريع تابعة لوزارة النفط عبر آلية الفيديو كنفرانس امس الاثنين اشار روحاني الى أن الصناعات الغازية من الصناعات المهمة في البلاد، فالى جانب كونها تنتج الطاقة النظيفة فانها تساهم في مجال التنمية باعتبارها من صناعات البنى التحتية وتشكل الاساس للصناعات البتروكيماوية ، كما انها تنمي التواصل بين ايران ودول الجوار.
وأكد روحاني أن ايران باتت مكتفية ذاتيا وبشكل كامل في مجال الغاز والبنزين وزيت الغاز ، مضيفا ان المنتجات البتروكيماوية قد ارتفعت في ظل حكومته من 56 مليون طن سنويا الى مئة مليون طن وبعائدات تصل الى 25 مليار دولار.
واشار الرئيس روحاني الى ان المشاريع التي افتتحت الاثنين ستساهم في تحقيق القفزة الثالثة في مجال البتروكيماويات وستصل عائدات هذا القطاع خلال سنوات قليلة الى 37 مليار دولار.
واعرب رئيس الجمهورية عن امله في ان تتحقق هذه القفزة في جميع الصناعات المنجمية بحيث لايتم تصدير خامات المعادن والرخام بل يتم تصنيعها وبيعها باسعار تفوق كثيرا اسعار الخامات.
واوضح روحاني ان اسبوع الحكومة الذي نعيش يومه الثاني سيشهد كل يوم افتتاح مشاريع مهمة، وسيستمر افتتاح المشاريع حتى نهاية العام الايراني الجاري رغم الحظر والضغوط.
وإفتتح رئيس الجمهورية عبر تقنية الفيديوكونفرانس، مشاريع ضخمة بالنفط والغاز والبتروكيماويات باستثمارات بلغت 4.7 مليار يورو امس الاثنين.
وحضر مراسم التدشين وزير النفط بيجن زنكنة والمديرالتنفيذي لشركة النفط والغاز حسن منتظر تربتي.
وبلغ اجمالي الاستثمارات الموظفة 4.7 مليار يورو، حيث تم توظيف 3 مليارات بمشروع مد خطوط انابيب نقل الغاز في اطار الخطين الرئيسيين السادس والتاسع بشكبة الغاز العامة للبلاد بطول 1850 كم، فضلا عن استثمار 1.3 مليار يورو في انشاء مجمع بتروكيماويات في بوشهر و320 مليون يورو لانشاء محطة توليد كهرباء في حقول غرب كارون النفطية في جنوب غربي البلاد.
ويستهدف مشروع خطي نقل الغاز الرئيسيين السادس والتاسع، نقل الغاز الى الممر الغربي للبلاد، وبحسب ماصرح به وزير النفط بيجن زنكنة فانه سيعزز صادرات الغاز للعراق.