kayhan.ir

رمز الخبر: 118042
تأريخ النشر : 2020August23 - 21:29
خلال مباحثات وزير الدفاع ونظيره الروسي..

شويغو: ايران شريك ستراتيجي لروسيا وعلاقاتنا معها بمستوى عال من التفاهم



* الوزير حاتمي: روسيا تلعب دوراً هاماً على الساحتين الدولية والإقليمية

طهران - كيهان العربي:- بحث وزير الدفاع العميد أمير حاتمي ونظيره الروسي الجنرال "سيرغي شويغو" أمس الأحد على هامش معرض موسكو الدولي العسكري الفني السادس وأكدا على ضرورة توسيع التعاون.

وقال وزير الدفاع الروسي الجنرال "شويغو" خلال الاجتماع، ان ايران شريك استراتيجي لروسيا وتتسم العلاقات بين بلدينا بمستوى عال من الحوار السياسي والتفاهم المتبادل، ولدى البلدين أهداف ومصالح مشتركة على صعيد المعادلات الإقليمية والدولية.

وفي اشارة الى العلاقات العميقة والاستراتيجية بين البلدين في جميع المجالات، قال "سيرغي شويغو" أن آفاق التعاون بين ايران وروسيا تتعزز أكثر فأكثر في مجال الدفاع والأمن .

وشدد وزير الدفاع الروسي على ضرورة استمرار التعاون الاقليمي لاحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

من جانبه أعرب وزير الدفاع العميد أمير حاتمي في هذا الاجتماع عن تقديره للمواقف الإيجابية والبناءة للحكومة الروسية المعارضة للقرار الأمريكي الأخير المناهض لإيران وقال: أن الاجتماعات والمشاورات بين البلدين جارية على مستوى عالٍ ومرضية.

واضاف الوزير حاتمي، أنه بالنظر الى العمق الاستراتيجي للبلدين، فإن تعزيز التعاون بين طهران وموسكو ضروري وحتمي.

وصرح أنه في السنوات الأخيرة، بدأت الجمهورية الاسلامية في ايران وروسيا جهودا مشتركة وهادفة لمواجهة السياسة الأحادية والبلطجة الاميركية وإدارة ترامب في المنطقة.

وشدد وزير الدفاع على ان الرد الواقعي لمجلس الأمن الدولي برفض مشروع القرار الأمريكي الأخير المناهض لايران بشأن تمديد الحظر التسليحي على ايران، أظهر مرة أخرى هزيمة الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين، ومعارضة العالم للأحادية والتفرد بالقرار.

واضاف العميد حاتمي: أن رفض الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي على طلب الولايات المتحدة باستخدام آلية الزناد وإعادة العقوبات كان بمثابة ضربة قوية أخرى للمطالب الأمريكية.

وأكد العميد حاتمي، إنه واثق من أن الاستراتيجية المشتركة التي اختارتها طهران وموسكو في مواجهة المشاكل والقضايا الاقليمية يمكن أن تجلب السلام والأمن إلى المنطقة ، بغض النظر عن السياسات الأحادية الأميركية.

كما التقى وزير دفاعنا بوزيرة دفاع جمهورية أفريقيا الوسطى "ماري نويل كويارا" وقال: رغم العقوبات الأميركية الجائرة على ايران، فقد اتخذنا خطوات كبيرة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل في المجال الدفاعي، وأن القوات المسلحة للجمهورية الاسلامية في ايران تقف على أقدامها اليوم.