السفير قاسمي: ألاحادي لم تنتج سوى زيادة الفقر والتخلف والتطرف والإرهاب
طهران- فارس:- أكد سفيرنا لدى فرنسا بهرام قاسمي ، ان النزعة الاحادية واضعاف دور المنظمات الدولية لاسيما الأمم المتحدة تشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن العالميين.
وفي سلسلة تغريدات على صفحته الشخصية في تويتر، كتب السفير قائلا: يبدو أن العالم يقترب من منعطف تاريخي آخر، لا شك أن الساحة الدولية والعالمية تتجه نحو تغيير جوهري وتواجه تغييرا وانقساماً مختلفين عن الماضي.
واشار قاسمي الى معارضة اعضاء مجلس الامن الدولي لمسودة قرار اميركي بتفعيل آلية الزناد، وقال: إن مواقف العديد من الدول في معارضة الاجراء الأميركي الأخير وعدم تأييده، لها تأثير إيجابي وبناء في مسار بناء رؤية دقيقة للعالم، ورغبتها في إنشاء الآليات اللازمة لمعارضة تشكيل عالم أحادي القطب.
واضاف سفيرنا في باريس: اليوم ، في ظل الوعي وسرعة الاتصالات، والاستفادة مما حدث للعالم على مدار العقود القليلة الماضية، وخاصة في السنوات الأخيرة، يبدو أن العالم يصرخ بامتعاضه من العالم الأحادي القطب.
ومضى قاسمي قائلا: إن العالم أحادي القطب ومحاولة دولة واحدة لفرض سياساتها الأحادية الجانب على الآخرين لم ينتج عنها سوى زيادة الفقر والتخلف والتطرف والإرهاب لشعوب العالم.
واضاف قائلا: إن النزعة الأحادية ومحاولات إضعاف المنظمات الدولية، وتحديداً الأمم المتحدة، المنبثقة عن تجربة حربين عالميتين مدمرتين ومقتل ملايين الأبرياء في قارة أوروبا، يمكن أن تشعل من جديد نيران الحرب والعنف في أجزاء مختلفة من العالم المتوتر الحالي وتشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن العالميين.
واختتم قاسمي قائلا: لتحقيق التعددية ومعارضة السياسات المتغطرسة ومنع قوة عظمى من تجاهل القواعد الدولية، سيحتاج العالم قريبا الى خيار استراتيجي وحاسم في هذا المنعطف المهم من تاريخه لتحقيق تطلعات مقدسة مثل السلام والحرية والعدالة والمساواة.