kayhan.ir

رمز الخبر: 117909
تأريخ النشر : 2020August21 - 21:48
مؤكداً أن واشنطن تنازلت رسميا عن أي حق في استخدام آلية تسوية النزاع..

ظريف: الاميركان منتهكو القانون وسنذيقهم طعم الهزيمة والعزلة مرة اخرى


* الشعب الإيراني يتوقع من مجلس الأمن أن يسائل أميركا عن الأضرار غير القابلة للتعويض التي ألحقتها به

* واشنطن لم تتنصل من تنفيذ التزاماتها فحسب، بل عملت على ايجاد عقبات في طريق تنفيذ الاتفاق من قبل الدول الاخرى

طهران - كيهان العربي:- رأى وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، أن إدارة الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" سوف تكون معزولة وسنذيقهم طعم الهزيمة مرة أخرى، وتشعر بالخزي والعار على الصعيد العالمي.

وفي منشور في صفحته في موقع "إنستغرام"، قال الوزير ظريف إن وزير الخارجية الأميركي تصور أنه فعّل آلية إعادة قرارات مجلس الأمن الملغاة، في وقت وصفت إيران وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وبريطانيا إجراء إدارةِ ترامب بأنه غيرُ قانوني.

وفي بيان حقائق قدمها الى رئيس مجلس الأمن الدولي، قال وزير الخارجية الدكتور ظريف: ان الولايات المتحدة تنازلت رسميا عن أي حق في استخدام آلية تسوية النزاع، وان الشعب الإيراني يتوقع من مجلس الأمن أن يسائل أميركا عن الأضرار غير القابلة للتعويض التي ألحقتها به.

واشار وزير الخارجية الى أنه لم يتم استخدام مصطلح "سناب باك" في نص خطة العمل المشترك الشاملة (الإتفاق النووي) أو في قرار مجلس الأمن رقم 2231، بل ان الولايات المتحدة عمدت على إستخدام هذا المصطلح لفرض السرعة والتلقائية، فيما ينص القرار على "إعادة إحياء أحكام القرارات الملغاة" الذي يتطلب عملية دقيقة ومستهلكة للوقت بهدف الحفاظ على الإتفاق النووي وليس تدميره.

وأشار الى أن ترامب أصدر أمره الرئاسي بشأن "إنهاء مشاركة الولايات المتحدة" في الإتفاق النووي في 8 أيار/مايو 2018 وبناء على ذلك إتخذت إدارته إجراءات واسعة النطاق لإنهاء مشاركة أميركا وإعادة فرض الحظر على ايران.

واضاف: أن المسؤولين الأمريكيين أكدوا في عدة مناسبات على انتهاء مشاركة بلادهم في الاتفاق النووي، بما في ذلك تصريح وزير الخارجية الاميركي "مايك بومبيو أن الرئيس ترامب ألغى مشاركة الولايات المتحدة في خطة العمل المشترك الشاملة، بالإضافة الى ذلك، أبلغت حكومة الولايات المتحدة في رسالة رسمية بتاريخ 11 مايو 2018، رسميا جميع الدول الاعضاء في الاتفاق النووي أن الولايات المتحدة سوف لن تشارك بعد الآن في الاجتماعات والأنشطة المتعلقة بالاتفاق النووي وتم التاكيد في الرسالة: انه في 8 مايو 2018 ، أعلن الرئيس ترامب أن الولايات المتحدة ستنهي مشاركتها في خطة العمل المشتركة الشاملة.

واضاف ان ذلك يشمل كل الانشطة، وانه سينفذ فورا والولايات المتحدة لن تشارك في أي من الانشطة المتعلقة بالاتفاق النووي.

ونوه الوزير ظريف الى ان الحكومة الاميركية لم تتنصل من تنفيذ التزاماتها فحسب، بل عملت فضلا عن ذلك على ايجاد عقبات في طريق تنفيذ الاتفاق من قبل الدول الاخرى وعلى سبيل المثال قامت الحكومة الاميركية بفرض اجراءات حظر ضد ايران اكثر من 145 مرة وتجاهلت الطلبات المكررة من قبل الامين العام لمنظمة الامم المتحدة لرفع اجراءات الحظر هذه.

واستعرض بعض الاعتبارات الموضوعية والقانونية فيما يتعلق بالخطوة الأمريكية الأخيرة، واضاف: ان رئيس الولايات المتحدة اعلن رسميا الغاء مشاركة بلاده في خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) من جانب واحد، وهو ما يعد انتهاكا صارخا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2231 وللاتفاق النووي الذي حظي بتاييد مجلس الامن ايضا وبناءً على ذلك، اتخذت حكومة الولايات المتحدة إجراءات غير قانونية واسعة النطاق لإلغاء مشاركة الولايات المتحدة في الاتفاق النووي وإعادة فرض جميع اجراءات الحظر الأميركي التي تم رفعها بموجب الاتفاق النووي، وبالتالي ارتكبت عن هذا الطريق العديد من حالات عدم التنفيذ المتعمد في ظل الاتفاق النووي وكان ذلك تعارضا صارخا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 .

وأكد وزير الخارجية كذلك أن الجمهورية الاسلامية في ايران، ولأسباب واضحة ومقنعة، تعتقد أن الولايات المتحدة ليس لها اي حق في إعادة تطبيق بنود القرارات الملغاة، داعيا مجلس الامن والمجتمع الدولي لرفض المحاولات والإجراءات الاميركية غير القانونية في هذا الصدد.