kayhan.ir

رمز الخبر: 117883
تأريخ النشر : 2020August21 - 21:44
بانتاجها حوالي ربع مليون طن..

سيستان وبلوجستان تتبوأ المرتبة الاولى لانتاج التمورفي البلاد



اعلن مسؤول منظمة الجهاد الزراعي بمحافظة سيستان وبلوجستان محمد علي نكبخت ان المحافظة انتجت حوالي ربع مليون طن من انواع التمور العام الجاري لتتبوأ المرتبة الاولى في البلاد.

وقال نكبخت امس الجمعة: ان مساحة الاراضي المزروعة بأشجار النخيل تبلغ 58 ألف هكتار بلغ انتاجها 245 ألف طن من انواع التمور، لتتتبوأ المرتبة الاولى في البلاد من ناحية الاراضي المزروعة بالنخيل وانتاج التمور.

واضاف نكبخت: اذا أرادت ايران يوما ما أن تكون مكتفية ذاتيًا في إنتاج الموز، فيجب أن يحدث هذا في محافظة سيستان وبلوجستان، وبالامكان بلوغ مرحلة يمكننا فيها تلبية حاجة ايران من الموز، فاذا بلغت مساحة الارضي المزروعة بأشجار الموز 14 ألف هكتار في اقضية جابهار وكنارك وراسك، سوف لم نعد بحاجة لمواجهة مشاكل العملة الصعبة لاستيراد هذا المنتج، إضافة إلى ايجاد فرص العمل.

ولفت رئيس منظمة الجهاد الزراعي في محافظة سيستان وبلوجستان الى ان مساحة الاراضي المزروعة بالشاي الحامض تبلغ ألف هكتار، مضيفا: ان أعلى مساحة مزروعة بهذا المحصول تتعلق بمحافظة سيستان وبلوجستان، كما ان الحناء بهذه المنطقة متميز وعنب الياقوت من بين مواردها الوراثية.

واردف يقول: تعد زيادة زراعة النباتات الطبية مثل الكزبرة والسمسم والشبت أحد البرامج ذات الأولوية لمنظمة الجهاد الزراعي هذا العام.