طهران وبغداد تؤكدان على تنمية صادرات السلع عبر حدود مهران
ايلام - ارنا:- اكد مسؤول دائرة تنسيق الشؤون الاقتصادية بمحافظة ايلام ضرورة استمرار وزيادة الصادرات عن طريق حدود مهران الدولية وقال، ان تنمية الصادرات غير النفطية عبر هذه الحدود مدرج في جدول اعمال كبار مسؤولي المحافظة والبلاد.
وقال جهانغير رستم زاد خلال لقائه وفدا عراقيا من محافظة واسط ، ان التعاون الجيد والمستمر في جمرك المحافظة هو نتيجة للمتابعة واستمرار اللقاءات الثنائية بين كبار مسؤولي محافظتي ايلام وواسط.
واكد ضرورة تنمية العلاقات التجارية في سياق زيادة الصادرات غير النفطية عبر حدود مهران الدولية التي تحظى بالامن وقصر المسافة لمركز العراق.
وتابع رستم زاد، رغم ان تفشي فيروس كورونا في الكثير من الدول قد اوجد قيودا الا ان الانشطة التجارية في حدود مهران الدولية مستمرة مع التزام البروتوكولات الصحية.
من جانبه اكد مسؤولو الوفد العراقي على تنمية العلاقات التجارية مع الجمهورية الاسلامية عن طريق حدود مهران الدولية.
وتباحث الجانبان خلال اللقاء بشان تنشيط حدود جيلات وجنكولة بين البلدين.
من جهة اخرى أعلن المستشار الاقتصادي الايراني في البصرة (جنوب العراق)، عبد الأمير ربيهاوي، ان العراق يرغب في الاستثمار بشكل مشترك مع ايران في القطاع الزراعي والصناعات الثانوية والفنية والهندسية في العراق.
وفي الاجتماع التنسيقي بشأن قوانين التجارة الجديدة مع العراق في غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة في مدينة خرمشهر التابعة لمحافظة خوزستان ، قال الربيهاوي، ان إستئجار الأراضي الزراعية في العراق يتيح فرصة جيدة لتصدير المحاصيل الزراعية إلى دول الخليج الفارسي.