ارتفاع صادرات ايران من النحاس بنسبة ضعفين
كرمان- ارنا:- اعلن المدير التنفيذي للشركة الوطنية لصناعات النحاس اردشير سعد محمدي عن ارتفاع حجم صادرات البلاد من النحاس بنسبة ضعفين في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي (بدا في 21 اذار/مارس) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وشهدت صادرات ايران من النحاس نموا قدره 2.4 في المائة في العام 2019 مقارنة مع العام 2018 .
واكد محمدي امس الاربعاء اننا نتابع الظروف الانمائية الجيدة وخططنا لبلوغ أكثر من 2 مليار و 480 مليون يورو بالإضافة إلى 25 ألف مليار تومان لتطوير صناعة النحاس في اطار خطط الاستثمار في مجال المناجم.
وصرح بانه من المتوقع ان يتجاوز انتاج البلاد من النحاس 260 الف طن خلال العام الجاري و يبلغ 300 الف طن خلال العام القادم.
يذكر ان ايران من ضمن الدول المعدنية العشرة الاولى في العالم وتحظى باحتياطات منجمية كبيرة الى جانب تنوع هذه المناجم التي تتوزع في مختلف المدن الايرانية بما فيها كرمان (جنوب شرق) التي تزخر بمناجم الفحم الحجري والنحاس حيث تشتهر محافظة كرمان في جنوب شرق ايران بمدينة النحاس في البلاد وتعتبر الى جانب محافظة آذربايجان الشرقية قطب النحاس في ايران كما تم تحقيق اكتشافات جديدة من مناجم النحاس في محافظات أخرى منها سيستان وبلوشستان وخراسان (شرق) واردبيل (شمال غرب) ويزد (وسط).
ويبلغ مخزون ايران من النحاس 3 بالمئة من المخزون العالمي ويعد منجم سرجشمه في مدينة كرمان المصدر الرئيسي للنحاس في ايران حيث يستحوذ على نصف انتاج ايران من النحاس يأتي بعده منجما سونغون في اذربايجان (شمال غرب) و ميدوك في كرمان.