زنكنة: إنتاجنا تخطى الجيران بحقول النفط والغاز المشتركة الكبرى
طهران-فارس:- أكد وزير النفط بيجن زنكنة، أن طاقة انتاج ايران في كافة حقول النفط والغاز المشتركة الكبرى تتخطى دول الجوار المتشاركة.
وأشار زنكنة في مراسم توقيع عقود مشاريع حفظ وزيادة انتاج النفط امس الاثنين، أنه ورغم الحظر المفروض فأن اي منصة نفطية أو عامل لم يتعطل عن العمل، والجهود تبذل لتقوية المقاولين المحليين.
وشدد الوزير على أن ايران لا تنتظر الشركات الاجنبية وتواصل أنشطتها بقطاع النفط بدون هذه الشركات مستدركا أن وجودها يسرع وتيرة العمل.
وأعتبر أن تنفيذ مشاريع حفظ وزيادة انتاج النفط المبرمة اليوم، رسالة للتاكيد أن العمل جار، وأن ايران باقية والحظر وفارضيه زائلون.
من جهته أعلن مساعد الشؤون التطويرية والهندسية بشركة النفط الوطنية رضا دهقان ، أن طاقة انتاج النفط ستعزز بـ 185 الف برميل يوميا.
وبيّن دهقان ، أن قيمة العقود تبلغ 1.5 مليار يورو وتستهدف رفع طاقة الانتاج بواقع 185 الف برميل يوميا في فترة 24 شهرا.
وأشار الى أن برنامج صيانة وزيادة الانتاج يشمل 33 مشروعا فيما العقود المبرمة اليوم تبلغ 13 عقدا في اطار المرحلة الثانية من البرنامج.
ولفت دهقان الى أن وبعد انسحاب اميركا من الاتفاق النووي، تم اضفاء تعديلات على العقود بصيغة EPD ( هندسة – توريد – حفر) و EPC ( هندسة – توريد – بناء)، حيث أوجد ذلك مشاكل للمقاولين، الا أن التعديلات منها التعاقد بالنقد الاجنبي وإلغاء الاشتراط على المقاولين توفير 20 بالمئة من قيمة الرأس المال حسنت هذه العقود.
وأبرمت شركة النفط الوطنية (حكومية) 13 عقدا مع 14 شركة محلية بمجال صيانة وزيادة انتاج النفط.
ووقعت كل من شركة " نفت فلات قارة" (الجرف القاري) و الشركة الوطنية لمناطق النفط الحنوبية التابعتين لشركة النفط الوطنية عقودا مع 14 شركة مقاولات محلية اليوم الاثنين.
وتبلغ قيمة العقود المبرمة أكثر من 1.527 مليار يورو، وبتنفيذها سيتم تعزيز طاقة انتاج النفط بنحو 185 الف برميل.
وتشمل العقود مناطق عمليات في 5 محافظات ايرانية وهي " خوزستان" و"فارس" و"كهيكيلوية وبوير احمد" و"بوشهر" هرمزكان" الواقعة جنوب وجنوب غربي البلاد، وتستهدف الحفاظ على وتيرة العمل والتوظيف بقطاع النفط.