kayhan.ir

رمز الخبر: 117647
تأريخ النشر : 2020August17 - 21:11

روسيا والصين تتجهان الى التخلي عن الدولار في معاملاتهما التجارية

موسكو – وكالات : ذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية أن موسكو وبكين تتجهان الى التخلي عن العملة الأمريكية، حيث وصلت حصة الدولار في العمليات التجارية بين روسيا والصين الى الحد الأدني.

وأوضحت "نوفوستي" امس الاثنين أن البيانات الاقتصادية أظهرت مؤخرا أن حصة الدولار في الحسابات التجارية بين البلدين في الربع الأولي من العام الجاري هبطت الى 46%، للمرة الأولي على الإطلاق.

وأشارت الى أن حصة اليوان والروبل في المعاملات التجارية بين روسيا والصين بلغت خلال الفترة المذكورة 24%، بينما كانت حصة اليورو 30%.

وقال اقتصاديون إن هذا التعاون سينتهي في النهاية بـ"تحالف مالي" بين البلدين، والذي لن يكون فيه مكان للعملة الأمريكية.

ويعد هذا التحول جزءا من استراتيجية روسية تهدف لتقليص اعتماد الاقتصاد الروسي على الدولار، وجعله أكثر مرونة في مواجهة التهديد بفرض عقوبات أمريكية جديدة.