kayhan.ir

رمز الخبر: 117626
تأريخ النشر : 2020August16 - 21:16
مشدداً أنها لا تستطيع استخدام آلية "سناب باك"..

ظريف: لا يمكن حرف اذهان الراي العام العالمي عن الهزيمة المنكرة التي منيت بها أميركا في مجلس الامن

طهران - كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، لا يمكن حرف اذهان الراي العام العالمي عن الهزيمة المنكرة التي منيت بها أميركا في مجلس الامن.

وكتب الوزير ظريف في تغريدة على " تويتر" رداً على مزاعم المسؤولين الاميركان بشان احتجاز شحنات الوقود الايرانية، قائلاً: ليس بامكان اميركا من خلال طرحها مزاعم واهية بشان احتجاز شحنات الوقود الايراني التعويض عن الهزيمة المنكرة التي لحقت بها بشان المصادقة على قرار تمديد الحظر التسليحي ضد ايران في مجلس الامن.

وقال وزير الخارجية في تغريدته: ان قراصنة البحر الكاريبي لديهم قاض ومحكمة لانفسهم، اعرب عن أسفي لهم بان شحنة الوقود التي سرقوها لم تكن لايران..

واضاف: السفينة والعلم ليستا لايران، الدعايات الزائفة والواهية ليست بامكانها حرف اذهان الراي العام العالمي عن الهزيمة المنكرة التي لحقت بامريكا في مجلس الامن جراء اخطائها الدبلوماسية.

من جانب آخر قال الوزير ظريف أن آلية "سناب باك" آو آلية الزناد (العودة التلقائية للحظر ضد ايران) التي تطرحها اميركا غير قانونية ولايمكن قبولها، والاميركيون يعلمون انهم لايستطيعون استخدامها.. إن الضجيج الذي يثيره الاميركان لايعني أنهم على حق .

واشار الى ان مستشار ترامب السابق للأمن القومي "جون بولتون"، الذي أعلن في 8 مايو 2018 وفي ذروة الغرور، أنه دمر الاتفاق النووي وسيدمر ايران في غضون ثلاثة أشهر، أقر بان اميرکا لم تعد عضوة في الاتفاق، وبالتالي هي لاتستطيع استخدام آلية "سناب - باك" منوها الى ان هذا الكلام مدون في محاضر جلسات البيت الأبيض ومنشور على موقعه ما لم يعمدوا الى ازالته.

جدير بالذكر أن آلية " سناب - باك" أو "آلية الضغط على الزناد" أحد سبل حل النزاعات في الاتفاق النووي الإيراني، والمنصوص عليها ضمن الفقرتين 36 و37 بالاتفاق نفسه المبرم بين طهران ومجموعة دول 5+1 منذ 2015 ، ومن هنا فان امريكا لن تستطيع استخدام هذه الآلية لأنها لم تعد طرفا في الاتفاق النووي.