kayhan.ir

رمز الخبر: 117625
تأريخ النشر : 2020August16 - 21:16

"بن جاسم": الإمارات تصالح "إسرائيل" وتقاطعنا!!

الدوحة - وكالات انباء:- علق رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم، على اتفاق التطبيع بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي.

وقال المسؤول القطري السابق في سلسلة تغريدات: "وجهة نظري في هذا الصدد معروفة، وهي أن السلام لا بد أن يقوم على أسس واضحة؛ حتى يكون التطبيع دائما ومستمراً ومقنعاً للشعوب".

وتساءل "بن جاسم": "هل جاء إعلان الإتفاق الآن دعما للرئيس الأمريكي في الانتخابات المقبلة؟.. أو هو كذلك لتحسين صورة أبوظبي في أميركا؟".. أم هدفه إنقاذ خطة السلام التي أعلنت عنها الإدارة الاميركية وعرفت بصفقة القرن ولاقت رفضا عربيا وعالميا؟ !.

واستعرض علاقات بلاده السابقة مع الاحتلال. وقال، إنه يستذكر "عندما فتحت الدوحة المكتب التجاري الإسرائيلي، وأقامت مع "إسرائيل" علاقة علنية بعد انعقاد مؤتمر مدريد للسلام. وكان الهدف من تلك الخطوة تشجيع "إسرائيل" على الانسحاب من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة إلى حدود الرابع من يونيو/ حزيران 1967.

واضاف مستنكرا، أن الإماراتيين يتصالحون مع الاحتلال الإسرائيلي، وبالوقت ذاته يحاصرون قطر.

وحول مبررات الامارات بالاتفاق، والقول بأنه ساهم بإيقاف خطة الضم الاسرائيلية، أكد المسؤول القطري، أن "الشعب العربي والخليجي أذكى من أن نسوق له مبررات واهية مثل القول بوقف قرار ضم الأراضي والصلاة في الأقصى في ظل الوهن العربي الراهن".

وشدد على أن الشعب الفلسطيني لم يفوض أحد لكي يقرر عنه مستقبله.

ورفض "بن جاسم" التعليق على موقف الجامعة العربية ومجلس التعاون الإسلامي من اتفاق التطبيع بين الإمارات والاحتلال، مؤكدا أنهما في حالة ميؤوس منها.