كريستين ساينس مانيتور: سياسة الضغوط القصوى آلت الى فشل فظيع
طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "كرستين ساينس مانيتور" في تحليل للضغوط القصوى التي فرضتها ادارة ترامب لعامين على ايران؛ ان سياسة الضغوط القصوى آلت الى فشل فظيع. واضافت الصحيفة، ان آلية الضغوط القصوى لترامب ضد ايران كانت تتضمن نجاحا وفشلا في نفس الوقت اذ بينت تراجع نفوذ اميركا في الامور الحيوية، وان كانت قد عرضت ايران لمشاكل وتحديات جديدة ولكنها لم تخضع طهران للجلوس الى طاولة التفاوض.
وكان بومبيو قد طرح في مايس عام 2018، 12 بندا لاجل عودة ايران للتفاوض كي تلغى العقوبات عنها كاملا، الا ان غالبية الخبراء يرون ان اياً من هذه المطالب لم تتحقق بدءا من؛ ايقاف تخصيب اليورانيوم والنشاطات الصاروخية البالستية، وتقييد سلوك ايران في المنطقة وانهاء التهديدات المواجهة لاسرائيل. ولعل اهم امر هو عدم تمكن اميركا من كسب راي الكثير من الدول في عداء ايران، وهو ما يفسر تراجع نفوذ اميركا منذ خروجها من الاتفاق النووي عام 2018.
الى ذلك تابع "برايان هوك" مسؤول الملف الايراني لدى الخارجية الاميركية، خلال عامين من نشاطه تابع بشكل مستمر العقوبات الشديدة على ايران والتي كانت تمثل العقوبات القصوى، الا ان عزله عن منصبه دليل قاطع حسب المحللين على فشل سياسة الضغوط القصوى. كما ان تراجع نفوذ اميركا وعزلتها تسبب في فتح المجال امام الصين لتتسارع في رسم سياستها بالمنطقة، لتبرم مع ايران اتفاقا كبيرا.
على سياق متصل قال "الكس وطنخواه" مدير برنامج ايران في مؤسسة الشرق الاوسط بواشنطن، انه من الواضح ان ستراتيجية الضغوط القصوى لاميركا لم تتمكن من جر ايران لطاولة التفاوض، مما عمق الهوة بين ايران وبين اميركا والغرب.