إثيوبيا تعلن استعدادها لاستئناف المفاوضات بشأن "سد النهضة"
اديس ابابا – وكالات : أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية استعداد أديس أبابا لاستئناف المفاوضات حول "سد النهضة" مع مصر والسودان، غدا الاثنين المقبل.
جاء ذلك خلال إجتماع افتراضي عقده وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو، امس السبت، مع عدد من البعثات الدبلوماسية، مشدداً على ضرورة أن يواصل الإثيوبيون الدعم المالي للسد.
وكانت مصر أعلنت ترحيبها باستئناف مفاوضات سد النهضة بعد تعليقها، شرط الالتزام بمخرجات القمة الأفريقية المصغرة التي قضت بالتفاوض حول اتفاق ملزم لقواعد ملء وتشغيل السد.
إلا أن السودان طلب تأجيل الاجتماعات بغية استكمال التشاور الداخلي نظراً للتطورات التي شهدتها المفاوضات في الآونة الأخيرة، والخطابات المتبادلة بين الأطراف المشاركة في المفاوضات، فيما يتعلق بتغيير أجندة التفاوض.
ويتواجد في السودان وفد مصري يترأسه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ويضم وزراء الري والنقل والصحة والصناعة والكهرباء.
وتقول إثيوبيا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر والسودان، وأن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.