الشروع ببناء محطة كهروشمسية وسط البلاد
طهران-فارس:- بدأت يوم الخميس عمليات إنشاء محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط في مدينة بافق التابعة لمحافظة يزد وسط البلاد.
وبلغت تكلفة تدشين هذه المحطة ت1500 مليار ريال و ستوفر 43 فرصة عمل مباشرة.
ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج الطاقة النظيفة بمعدل سنوي يبلغ 58 مليون كيلوواط / ساعة، وتوفير 17.4 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا من الوقود الأحفوري، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدل 39.6 الف طن سنويا ، وتوفير المياه بمعدل 13.6 مليون لتر سنوياً.
وسيتم بناء محطة الطاقة هذه باستثمارات القطاع الخاص وبمشاركة بنك تنمية التعاون.
وهناك مشروع لانتاج 33.5 ميغاواط من الكهرباء من الطاقة الشمسية في محافظة يزد على ان يزداد لتبلغ 70 ميغاواط بحلول نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي 21 مارس 2021)
وتعتبر محافظة يزد أفضل مكان للإستثمار في قطاع الطاقات الشمسية حيث تتمتع بالقدرات الإستيعابية البالغة للإستثمار في مجال توليد الطاقات الشمسية وتصدير الكهرباء إلى دول الخليج الفارسي وشرقي البلاد وأوروبا.