روسيا: نرفض إطلاق آلية الزناد ضد ايران ونعمل معاً على مواجهة الأخبار الكاذبة
* التعاون بين موسكو وطهران سمة خاصة على جميع المستويات وتتوسع بشكل سريع في جميع المجالات
موسكو - وكالات انباء:- كشف وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" النقاب عن مبادرات لاستئناف المحادثات بين الدول الاعضاء في الاتفاق النووي .
ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية "لافروف" قوله خلال لقائه نظيره الألماني، إن روسيا تقدم مبادرات لاستئناف المحادثات بين الأطراف في الاتفاق النووي .
وقال وزير الخارجية الروسي: "فيما يتعلق بالقضايا الأخرى التي تتعاون روسيا وألمانيا معا بشانها بنشاط، أود أن أشير الى الوضع حول الاتفاق النووي فهناك مجموعة واسعة من الأفكار التي طرحها زملاؤنا الأوروبيون.
وشدد، روسيا بدورها قدمت مقترحات نعتقد أنها ستساعد في استئناف التعاون بين جميع أعضائها دون استثناء، مضيفاً: نأمل أن نناقش هذه المبادرات بمزيد من التفصيل.
من جانبه عارض مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا"ميخائيل أوليانوف"، الدعوات الأميركية الى استخدام آلية (سناب - باك) أو إطلاق آلية الزناد لإعادة فرض العقوبات الدولية على ايران، ووصفها بأنها سخيفة.
وكتب "أوليانوف" أمس الأربعاء: نأمل أن يكون هناك أشخاص في أدارة الولايات المتحدة يتصفون بالعقلانية، لا يسمحوا بفقدان مصداقية بلادهم على الساحة الدولية بسبب مغامرات مثل محاولة استخدام آلية الزناد والتي تتنافى مع العقل السليم. جاء ذلك
ردا على تغريدة من "ريتشارد غولدبرغ"، عضو مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات والمساعد السابق لمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون.
وكان "غولدبرغ" قد زعم في تغريدة، ان هناك نقاط بسيطة متبقية أمام نجاح اميركا في مجلس الأمن عشية استخدام آلية (سناب - باك) ضد ايران.
وفي الاطار ذاته قالت "ماريا زاخاروفا" المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية في ندوة عبر الانترنت مع نظيرها الايراني عباس موسوي، إن طهران وموسكو عازمتان على مواجهة الأخبار الكاذبة.
وأشارت "زاخاروفا" الى أن التعاون بين ايران وروسيا في مجال الاعلام له منظور واضح لأن بعض الدول، بما في ذلك الغربية، تستخدم الأخبار الكاذبة ضد البلدين.
وقالت المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية: على الرغم من انتشار فيروس كورونا، فإن التعاون بين روسيا وإيران على جميع المستويات وفي جميع المجالات يتوسع بشكل سريع، وهي سمة خاصة.
واضافت: أن تعاوننا في مجال الإعلام له أيضا منظور واضح.
وصرحت "زخاراوفا" بإن التعاون في هذا المجال يشمل التعاون في إطار العلاقات بين المنظمات، في المقام الأول، ولجنة التعاون في مجال الإعلام ومجموعة العمل للتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات، وكذلك المجالات الإقليمية.
وتابعت: نعتقد أن هناك ساحة جيدة للتعاون، بما في ذلك توطيد الحوار المهني بين العاملين وأعضاء وسائل الإعلام والصحفيين والتوسع المتبادل للحضور الإعلامي وتعزيز التثقيف الإعلامي واستمرار الاتصالات من خلال الدائرة الصحفية بوزارة الخارجية الإيرانية.
وصرحت: بان المشاركة في هذا المجال تزداد أهمية بسبب الحرب الإعلامية المتزايدة التي يحرضها عدد من الدول الغربية في الغالب ضد دول ومناطق.
واضافت: نرى أنه يتم استخدام أنباء كاذبة عن إيران وروسيا، بما في ذلك العلاقات الثنائية.