kayhan.ir

رمز الخبر: 117304
تأريخ النشر : 2020August11 - 20:15
لدى استقباله وزير الداخلية العراقي..

المالكي يدعو لتعزيز الاجراءات الامنية وافشال مخططات الاعداء الرامية لزعزعة الاستقرار في البلاد

بغداد – وكالات: دعا رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الى تعزيز الاجراءات الامنية وافشال المخططات الرامية لزعزعة الاستقرار.

وقال مكتب المالكي في بيان له ، إن "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه وزير الداخلية عثمان الغانمي وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الوضع الأمني في عموم البلاد".

واكد المالكي بحسب البيان على "الدور الكبير التي تضطلع به تشكيلات وزارة الداخلية في حفظ الامن الداخلي وتوطيد النظام العام وحماية الحقوق"، داعيا الى "تعزيز الاجراءات الامنية وافشال مخططات الاعداء الرامية لزعزعة الاستقرار في البلاد".

وشدد رئيس ائتلاف دولة القانون على "أهمية تحسين وتطوير جودة الخدمات والتصدي للجريمة، وتحفيز المواطنين على الشراكة المجتمعية مع الشرطة وباقي تشكيلات وزارة الداخلية".

بدوره اكد النائب عن تحالف الفتح فاضل جابر امس الثلاثاء , ان ملف انسحاب القوات الامريكية من العراق يجب ان يتصدر ملفات مباحثات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في واشنطن وبعكسه فان الزيارة ستكون غير منتجة ويجب الغاؤها.

وقال جابر ان "الشعب العراقي والكتل السياسية تتطلع الى انهاء أي تواجد عسكري اجنبي على الأراضي العراقية وانه اصبح من اهم مطالب العراق في سياسيته الخارجية وذلك لتحقيق مبدا السيادة الكاملة”.

وأضاف ان "زيارة الكاظمي الى واشنطن يجب ان يكون ملف انسحاب بجدولة يتفق عليها الجانبان من اول الملفات خلال المباحثات المقبلة”.

وشدد جابر على انه "في حال غياب البحث في ملف الانسحاب فان الزيارة ستكون فاشلة وغير منتجة وعلى الحكومة الغاؤها ”.

*برلماني عراقي يطالب الكاظمي التعامل بقوة مع أميركا وان تتصدر مباحثاته اخراج قواتهم من الأراضي العراقية

من جهته طالب عضو مجلس النواب منصور البعيجي، امس الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء ان يتعامل من باب القوة مع الجانب الامريكي خلال زيارتة المرتقبة الى امريكا وان يبتعد عن الضعف ويكون قويا بطرح كافة الملفات على الطاولة للحوار وان يكون موضوع اخراج القوات الاجنبية اولها.

وقال البعيجي في بيان تلقت ” النحباء نيوز” إن "امريكا تحاول ان تتعامل مع العراق بطريقة المحتل وهذا الامر مرفوض ولن نقبل به نهائيا وان بلدنا مستقل وذات سيادة وعلى الكاظمي ان يتفاوض مع الرئيس الامريكي مقدما مصالح بلدنا وشعبنا فوق كل المصالح”.

وأضاف، "اننا سندعم الكاظمي برلمانيا خلال زيارتة الى الولايات المتحدة الامريكية شرط ان يطرح الملفات المهمة واولها اخراج القوات الاجنبية والتعامل مع العراق على انه بلد مستقل يتمتع بالسيادة وان لايتدخلو بشؤننا الداخلية نهائيا”.

وأوضح، أن "المرحلة المقبلة تتطلب بناء علاقات دولية تراعي السيادة وعدم تدخل الدول الاخرى بشؤننا الداخلية من قبل اي بلد كان لذلك على الكاظمي ان يكون قويا خلال زيارتة المرتقبة الى امريكا ويتعامل معهم بحزم اثناء طرح اي ملف وان يقدم مصلحة بلدنا وشعبنا خلال هذه الزيارة التي نأمل من خلالها ان يضع الكاظمي النقاط على الحروف .

من جهة اخرى عثرت قوة من اللواء 27 بالحشد الشعبي، امس الثلاثاء، على مخبأ للسلاح بجزيرة الكرمة.

وقال إعلام الحشد، في بيان حصل عليه موقع "الغدير"، إن "قوة من اللواء 27 بالحشد الشعبي نفذت عملية امنية استباقية بناءً على معلومات استخباراتية دقيقة في جزيرة الكرمة”.

وأضاف، أن "العملية أسفرت عن العثور على مخبأ للسلاح من مختلف الأنواع”.

من جانب آخر قالت مصادر أمنية إن انفجارين على الأقل أصابا مركبات تحمل إمدادات لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وقع الأول مساء الاثنين قرب الحدود الجنوبية مع الكويت والثاني امس الثلاثاء شمالي بغداد.

ولم يسفر الانفجاران عن خسائر في الأرواح لكن تسببا في وقوع أضرار مادية، ويجيئان إثر سلسلة وقائع مشابهة في الأسابيع الأخيرة.

وقال الجيش إن هجوما في جنوب العراق الأحد الماضي أصاب قافلة تحمل إمدادات لقوات التحالف.

وما زال آلاف من أفراد القوات الأمريكية يتمركزون في العراق ويقودون التحالف الذي تتمثل مهمته في محاربة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت المصادر الأمنية إن المعبر يشهد عادة تحميل مركبات بعتاد عسكري، ويجري عادة تحميل أو تفريغ الحمولة قبل دخول العراق أو الخروج منه.

وأعلنت كتائب أصحاب الكهف مسؤوليتها عن الهجوم ونشرت مقطعا مصورا يظهر فيه انفجار عن بعد. وقالت إنها تمكنت من تدمير معدات عسكرية أمريكية وأجزاء كبيرة من المعدات.