حماس تدعو لهبة شعبية وتصعيد المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني للتصدي لمخططاته.
"الزهار": أي عدوان على غزة سيكون "مغامرة" غير محسوبة النتائج
غزة – وكالات : دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أهالي مدينة القدس المحتلة والضفة الغربية، إلى هبة شعبية للدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، وتصعيد المقاومة مع الاحتلال الصهيوني للتصدي لمخططات الاحتلال التي تستهدف الوجود الفلسطيني.
وقال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية عبد اللطيف القانوع، امس الإثنين، إن العدوان الإسرائيلي الهمجي المتواصل على مدينة القدس، والاقتحام اليومي للمسجد الأقصى، ومشروع بناء ألف وحدة استيطانية، يشكل خطرًا حقيقيًّا محدقًا بالمسجد الأقصى وأهالي المدينة المقدسة.
وبيّن القانوع في تصريح مكتوب، أن اقتحامات الاحتلال والمستوطنين اليومية للمسجد الأقصى المبارك والتي كان آخرها صباح أمس، هي محاولة لفرض أمر واقع يومي.
ولفت إلى أن الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى مستمرة، في الوقت الذي يخطط فيه الاحتلال لبناء ألف وحدة استيطانية؛ لعزل قرى فلسطينية بأكملها شرق مدينة القدس، ضمن ما يسمى بمشروع "القدس الكبرى".
وأوضح القانوع أن ذلك يأتي في إطار حملة صهيونية منظمة لتهجير أبناء شعبنا، وحرمانهم من أراضيهم ومنازلهم، بهدف تغيير معالم المدينة المقدسة وتهويدها، وصولًا إلى بسط السيطرة الصهيونية الكاملة على المسجد الأقصى المبارك.
ويشهد المسجد الأقصى المبارك، اقتحامات يومية من متطرفين يهود، وسط حماية شرطة الاحتلال.
من جهتها قالت وسائل إعلام، امس الإثنين، إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أطلقت عددا من الصواريخ التجريبية من قطاع غزة باتجاه البحر.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، في خبر نشرته على موقعها الإلكتروني: "إن إطلاق الصواريخ، امس الإثنين، يأتي في إطار جهود حماس لتطوير قدراتها الصاروخية".
ورأت الصحيفة أن تزامن تجربة الصواريخ مع عودة الفلسطينيين في قطاع غزة لإطلاق الطائرات الورقية الحارقة، باتجاه أراضي المستوطنات المحاذية، هو "رسائل تعكس استياء الحركة من عدم تنفيذ تفاهمات التهدئة التي رعتها مصر بين حماس وإسرائيل".
ورصد مواطنون فلسطينيون في قطاع غزة ما لا يقل عن 8 عمليات لإطلاق الصواريخ.
بدورها قالت وزارة الداخلية في غزة، إن أصوات الانفجارات التي سمعت في القطاع، صباح امس "ناتجة عن أعمال للمقاومة الفلسطينية".
بدوره حذَّر عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" الدكتور محمود الزهار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير حربه بيني غانتس، ورئيس هيئة الأركان الجنرال أفيف كوخافي من ارتكاب أي حماقة تجاه قطاع غزة، مشدداً على أنَّ أي عدوان إسرائيلي على القطاع سيكون بمثابة "مغامرة" غير محسوبة النتائج.
وأوضح الزهار في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم" أنَّ الاحتلال الإسرائيلي يهدف لفرض وقائع دون ثمن، تتمثل في استمرار حصاره وتضييقه على الحاجات والمقومات الاساسية للفلسطينيين في غزة، مشيراً إلى أنَّ تصريحات غانتس تأتي في إطار المزايدات والتجاذبات بين الأحزاب الإسرائيلية.
وبيَّن الزهار أن كل الأطراف المعنية والمطلعة تقول "إن الكيان الإسرائيلي لا يستطيع أنْ يرد بالطريقة التي يتحدث بها غانتس ومن شابهه (..) لذلك على الإسرائيليين أنْ يرفعوا الحصار، وان يستجيبوا للمطالب الانسانية الاساسية، وخاصة فيما يتعلق بالأوضاع المالية، بدلاً من التهديدات التي لا ترهبنا".