kayhan.ir

رمز الخبر: 117265
تأريخ النشر : 2020August10 - 20:43
مؤكدا توطين الانتاج وتنمية الصادرات..

مرشح حقيبة الصناعة: قلق أميركي إزاء تطور اقتصادنا غير النفطي



طهران-فارس: اعتبر الوزير المرشح لتولي حقيبة الصناعة والمناجم والتجارة حسين مدرس خياباني، توطين الانتاج وتنمية الصادرات من اولويات مهامه في حال الحصول على ثقة المجلس.

وقال مدرس خياباني الذي يتولي حقيبة التجارة والصناعة والمعادن بالوكالة في تصريح له بعد حضوره اجتماع لجنة الصناعة والمناجم بمجلس الشورى الاسلامي، إن تحقيق اهداف قفزة الانتاج والتوطين والاعتماد على الطاقات الداخلية واكمال وتدشين المشاريع غير المكتملة وتنمية الاستثمارات، تعد أولويات وزارة الصناعة والمناجم والتجارة في مجال الانتاج.

وأعتبر تنمية الصادرات والسيطرة على الواردات بانهما تشكلان برنامج وزارة الصناعة لتحسين أوضاع التجارة وتنظيم السوق واضاف، يبدو انه بالامكان عبر تبادل الاراء والافكار مع النواب والاستفادة من الفرص المتاحة في ظروف الحظر، اتخاذ الخطى في مسار استثمار الطاقات الداخلية وتوطين الانتاج للتقليل من تبعية قطاع الصناعة والمناجم للخارج.

كما إعتبر مدرس خياباني ، أن الجانب الاميركي يستشعر القلق حيال تطور الاقتصاد غير النفطي لايران.

وأوضح بان الاجراءات المتخذة بمجال التوطين الصناعي وتطوير الانتاج المحلي كان جيدا على نحو دفع الاميركيين وبعد قراءات وتحليلات خاصة بهم، بالوصول لنتيجة مفادها ضرورة رفع الحظر النفطي عن ايران، حيث إن وبحسب إفادة لتقرير للكونغرس الاميركي فان ايران ورغم الحظر إبتعدت عن الاقتصاد النفطي وتعمل على تعزيز منتجاتها.

وأضاف أن التقرير أوصى بمنع توريد قطع غيار السيارات لايران للحد من تطور الصناعة المحلية بهذا الخصوص في مقابل السماح باستيراد السيارات الفارهة، مؤكدا أن الاميركيين فشلوا بشل الصناعات الداخلية، بل جاءت اجراءاتهم بنتائج عكسية.

من جهة ثانية أعرب عن تفاؤله بتسجيل العوائد التصديرية للسلع غير النفطية 41 مليار دولار في السنة المالية الجارية حتى 20 مارس/آذار 2021.