افتتاح المشروع التجريبي لممر العبور بين إيران وأفغانستان وأوزبكستان
طهران-تسنيم: تم تفعيل الممر الواصل بين إيران وأفغانستان وأوزبكستان على أساس تجريبي بمرور شاحنتين من إيران إلى أفغانستان وصولاً الى أوزبكستان.
وقال المدير العام لجمارك الترانزيت مصطفى آتي انه ولأول مرة، تم إرسال شاحنتين انطلقتا من جمارك الشهيد رجائي في بندر عباس إلى أوزبكستان عبر أفغانستان.
وأضاف: "إن تطوير ممرات عبور عبر أفغانستان كطريق قصير ومنخفض التكلفة إلى دول آسيا الوسطى، يتم بدعم من منظمة التعاون الاقتصادي والجمارك الإيرانية بالتعاون مع غرفة التجارة والمناجم والزراعة الإيرانية.
واكد المدير العام لجمارك الترانزيت انه يمكن للممر الجديد بين إيران وأفغانستان وأوزبكستان، باعتباره طريقًا جديدًا قصيرًا ومنخفض التكلفة، أن يلعب دورًا فعالاً في تطوير التعاون التجاري والإقليمي، مما يؤدي إلى تعزيز السلام والأمن الدائمين في أفغانستان.