kayhan.ir

رمز الخبر: 117259
تأريخ النشر : 2020August10 - 20:42

الصين بإلتفافها على الحظر مازالت تستورد النفط الايراني


طهران/كيهان العربي: ترى "اويل برايس" المتخصصة في النفط، ان الصين تشتري النفط من ايران.

واضافت: على العكس من الاحصاءات التي تنشر من قبل ادارة الجمارك الصينية والقاضية ان الصين لا تشتري النفط من ايران، الا ان هناك معلومات تدل على ان الصين بصدد خزن النفط الخام الايراني، وتلتاف على العقوبات الاميركية.

وتدل المعطيات الواردة من جمارك الصين بتاريخ 26 يوليو /تموز، بان هذا البلد لم يستورد من ايران النفط منذ حزيران عام 2007، ولكن حسب بعض التقارير فان الصين وخلال الفترة من الاول حزيران والى 21 تموز هذا العام قد استوردت 1/8 مليون برميل من النفط الخام من ايران. وان غالبية هذه الكمية يتم نقلها بحاويات غيسل (Giessel) وذلك عن طريق السفن عابرة مضيق هرمز. كما وفي هذه الفترة تم تصدير 8/6 مليون برميل عن طريق ماليزيا الى الصين، وهي تتم بتغيير تصاريح السفن قرب الحدود الماليزية من حيث مبدأ الحركة والملكية ومسير السفينة الى الصين.

كما وتستخدم ايران طريقة اخرى لايصال نفطها للصين وذلك عن طريق طهران، بمعية روسية والصين، بان تستجمع حمولات النفط وترسل عن طريق بحر الخزر بواسطة خطوط لانابيب ESPO (سيبريا الشرقية ـ المحيط الهادئ) ومن ثم نقل النفط الخام من طريق قزاقستان والى الصين وروسية.

وتستورد روسية النفط الايراني كي ترسله الى اوروبا بدلا عن نفطها غير المرغوب، وذلك بمزج النفط الايراني والنفط الخفيف.