مسؤول اقتصادي: حجم التبادل التجاري مع العراق سيصل الى 20 مليار دولار
كرمانشاه- ارنا:- أعلن مساعد وزير الصناعة والتجارة والمناجم حميد زادبوم ان حجم التجارة الايرانية مع العراق، يبلغ حاليا تسعة مليارات دولار سنويا، لكن الحكومة تأمل بارتفاع الحجم مستقبلا الى 20 مليار دولار.
وفي جلسة بمعبر برويزخان الحدودي مع العراق لمناقشة مشاكل الصادرات الحدودية عبر حدود قصر شيرين قال زادبوم ان ايران تستحوذ على 25 بالمئة من السوق العراقي ولابد من المحافظة على هذه النسبة.
واضاف ان العراق لم يضع أي تعرفة جمركية على البضائع الإيرانية واذا وضع مثل هذه التعرفة فانها ستشمل جميع الدول ، كما ان ايران لم تحدد تعرفة جمركية على بضائع اي بلد.
واشار رئيس منظمة تنمية التجارة الايرانية الى ان صادرات البلاد خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الايراني الحالي (بدا 20 مارس) انخفضت بنسبة 40 بالمئة بسبب الحظر وتداعيات انتشار فيروس كورونا، التي ادت الى اغلاق معظم المعابر الحدودية خلال الشهرين الاولين من العام.