الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة وتشغيله تنطلق في آديس أبابا
آديس أبابا – وكالات: تنطلق في العاصمة الإثيوبية آديس أبابا،امس الإثنين، الاجتماعات الفنية والقانونية للجولة الجديدة من مفاوضات قواعد ملء سد النهضة وتشغيله.
وبدأت الجولة باجتماع حضره وزراء المياه والري في كل من مصر والسودان وإثيوبيا، فيما يأمل المصريون أن تكون هذه الجولة الأخيرة، وأن تؤدي إلى اتفاق ملزم لضمان وضع حد للأضرار المائية والاقتصادية والبيئية المتوقعة من إنشاء السد.
إلى ذلك، احتفل الإثيوبيون في العاصمة بالتقدم الذي أحرزوه في بناء سد النهضة، على نهر النيل، وفي مدن أخرى من إثيوبيا، حيث لوّح عشرات الآلاف من الإثيوبيين في شوارع العاصمة بأعلام بلادهم، حاملين ملصقات ترحب "بالإنجاز الحكومي".
وأكد نائب رئيس الوزراء الإثيوبي أن "المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة الإثيوبي تحققت بسبب الأمطار الغزيرة". وبحسب السلطات الإثيوبية فإن "السد سيوفر الكهرباء للملايين من مواطنيها وسيجعل إثيوبيا مصدراً رئيسياً للطاقة في المنطقة".
واعتبرت مصر في 26 تموز/يوليو أن الملء الأول لسد النهضة "إخلال بكل الالتزامات".