kayhan.ir

رمز الخبر: 116013
تأريخ النشر : 2020July19 - 20:34

المجلس الاطلسي: ضغوط اميركا القصوى على ايران لم تثمر غير الفشل

طهران/كيهان العربي: شددت خبيرة مركز المجلس الاطلسي "باربارا سلافين" على ان سياسة اميركا في الضغط على ايران لم تكن مؤثرة وفشلت في اخضاع ايران.

واضافت "باربارا سلافين"؛ ان اميركا واوروبا تعاملا مع خطة العمل المشترك كاجراء يعتمد عليه لتكون ارضية لتفاهمات مع حكومة روحاني حول قضايا المنطقة؛ سوريا واليمن، وحل مسألة البرنامج الصاروخي وشؤون المنطقة الامنية وحقوق الانسان. بينما كانت الوجهة الاخرى للعملة، ما يلوح في الافق من استعداد اميركا واسرائيل للحرب على ايران.

وفي الوقت الذي خرجت اميركا من الاتفاق النووي واعادت العقوبات على ايران، تزايدت السجالات في العراق حتى اغتالت اميركا جنرالا ايرانيا (الشهيد قاسم سليماني)، فيما تقصف الميليشيات الموالية لايران القواعد الاميركية.

واشارت سلافين الى العلاقات العدائية لاربعين عاما بين اميركا وايران، فيما كان بامكان خطة العمل المشترك ان تكون بداية نهج لترطيب العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية. وكان من المقرر ان يوفر دبلوماسيون على اعتاب الاتفاق النووي لارضية استثمارات اميركية في ايران لاسيما في مجالات التقنية المتطورة والسياحة.

وقالت: وكان متوقعا ان يضع انتخاب ترامب لرئاسة الجمهورية في نوفمبر 2016 نهاية الامال المترتبة من خطة العمل المشترك. اذ كان ترامب في حملته الانتخابية يعتبر الاتفاق النووي مع ايران باسوأ اتفاق في التاريخ.

ولم تكن الضغوط الاميركية مؤثرة الى الان في اخضاع ايران. وعلى واشنطن ان تقبل بحقيقة، سواء رضينا ام أبينا، ان ايران تتسبب في قلق امني شرعي فيما ادت مساعي ادارة ترامب لعزل ايران وضرب اقتصادها الى الحاق الضرر بالشعب الايراني والمنطقة.