وول ستريت جورنال: اميركا لجأت الى مفاوضات ثنائية سرية للتوصل الى اتفاق مع ايران
طهران/كيهان العربي: ذكرت "وول ستريت جورنال" ان اميركا لربما استخدمت فريقا سريا في التوصل الى اتفاق نهائي مع ايران حول الموضوع النووي.
ويشرف على هذاالفريق السري، (وليام برنز) مساعد وزير الخارجية، و(جاك ساليفان) مستشار الامن القومي، و(جو بايدن) مساعد رئيس الجمهورية. وكانوا قد شاركوا في اجتماعات سرية في مسقط ونيويورك وجنيف مع شخصيات ايرانية، دون علم اقرب الحلفاء لاميركا في الشرق الاوسط أي؛ اسرائيل والسعودية.
وكان مسؤولون اميركيون اوروبيون قد قالوا باحتمال تدخل (برنز) و(ساليفان) في التفاهمات السياسية مع ايران للوصول الى اتفاق نهائي.
وحسب هؤلاء، فان هاذين الشخصين همامن المعتمدين لدى اوباما، ولربما تطالب ايران، في مرحلة ما، بالوفاء ودخول البيت الابيض لانهاء الاتفاق النهائي. كما ويحتمل ان تتعقد الحوارات، بقالب مجموعة 5+1، وذلك لتقاطع مصالح القوى الغربية مع روسية.
وقال دبلوماسي اميركي؛ ارى ان الامر سينتهي الى حوار ثنائي، وان أي اتفاق في فيينا يعود بالتالي الى نتائج مواقف طهران وواشنطن.
ورغم ذلك فان المفاوضات لا تحتاج الى السرية اذ ان (وندي شرمن) وفريقها المفاوض ماضون في لقاء الجانب الايراني بشكل منتظم ومباشر.
واعلن (وليام برنز) و(ساليفان) انهما عازمان على الانفصال من حكومةاوباما الى نهايةالعام الجاري. ولكن يتوقع ان يحتفظا بمنصبيهما الى نهاية المفاوضات النووية مع ايران.