kayhan.ir

رمز الخبر: 1158
تأريخ النشر : 2014May25 - 22:07

واشنطن بوست: أي اتفاق بين الحكومة الاميركية وايران ينبغي ان يحرز تأييد الكونغرس!

طهران/كيهان العربي: كتب خبراء في الشأن الايراني والدولي هم "اريك ادلمان"، و"دنيس رايس"، و"ري تكيه" لصحيفة واشنطن بوست" الاميركية؛ انه على البيت الابيض ان يحصل تأييد الكونغرس لابرام أي اتفاق مع ايران.

واشار هؤلاء الخبراء البارزون في السياسة الخارجيةالاميركية بمحورية الشرق الاوسط الى ان الامور المتعلقة بالحد من التسليح هي غالبا من موارد الخلاف بين الكونغرس والبيت الابيض، ولذا تسعى الحكومة الى ابرام هذه الاتفاقيات بعيدا عن انظار الكونغرس. فيما تندفع حكومة اوباما لتطبيق هذا النهج اذ هي في اتون الحوار مع ايران. ولكنه خطأ واضح، فرغم المشاكل الحزبية يبقى احراز تاييد الكونغرس ذااهمية، لان أي اتفاق يمكن ان يتعرض لمشاكل ويبدو متعثرا، حين تطبيقه.

وحسب هؤلاء الخبراء الاميركيون على الكونغرس ان يتحمل المسؤولية، ويلتفت الى انه لايمكنه ان يلعب دور المنتقد دائما.

هذا وقد بلغت الحوارات مع ايران المرحلة الحساسة في وقت احوج ما تكون واشنطن الى اجماع الحزبين حول مسافات اتفاق مقبول. فهذا الاجماع دون تنسيق وعمل مشترك للحزبين لا يحصل. من هنا على البيت الابيض ان يأخذ تحذيرات الكونغرس محمل الجد. فان فشل هذا النهج بمثابة الحكم على فشل أي اتفاق من قبل اوباما الى نهاية ولايته.