kayhan.ir

رمز الخبر: 115729
تأريخ النشر : 2020July14 - 21:12

معاون رئيس السي آي ايه؛ انتصار ايران صيني وخسارة اميركية


طهران/كيهان العربي: وصف المساعد السابق لرئيس المخابرات الاميركية، الوثيقة الستراتيجية الايرانية الصينية بالرابحة لطهران وبكين والخسارة لواشنطن.

وفي اشارة الى الاتفاق الايراني الصيني لـ 25 عاما كتب "مايل مورل" على صفحته على تويتر؛ ان ايران والصين قد انتصرتا ونحن خسرنا. وهذا نتيجة مباشرة للسياسة الاحادية التي اتخذناها قبال ايران.

وعلل "مورل" راي المعارضين لخروج اميركا من خطة العمل المشترك، بان هذه السياسة السبب في معارضة الكثير ومنهم "تيلرسون"، و"ماتيس" خروج اميركا من الاتفاق النووي مع ايران.

الى ذلك كتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" في مقال حول وثيقة التعاون بين ايران والصين؛ ان طهران وبكين بصدد التاسيس لشراكة ستراتيجية واسعة لتقليل الضغوط الاقتصادية الاميركية على البلدين، الاتفاق الذي سيخرج ايران من عزلتها الاقتصادية. وحسب نص الاتفاق، والذي ينبغي ان يحرز موافقة مجلس الشورى الاسلامي، فان الصين ستستفيد من المصادر النفطية الايرانية فيما تستفيد ايران من الاستثمارات الصينية.

وفي اشارة الى الاعلان غير الرسمي للاتفاق الصيني الايراني، كتبت الصحيفة: ان الشراكة الايرانية الصينية تسببت في مواجهة الحظر الاميركي.

وحسب المقال فان المحللين الغربيين يرون ان هدف ايران والصين من هذه الاتفاقية لافهام ان لا يوجد خيار ثان قبال الحظر الغربي.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد وصفت وثيقة التعاون الشاملة بين ايران والصين بانها تمثل ضربة كبيرة لسياسات الرئيس الاميركي ترامب، والمعادية للجمهورية الاسلامية في ايران.

فيما اعتبرت ممثلة اميركا لدى الامم المتحدة سابقا "نيكي هيلي"، التوصل الى اتفاق اقتصادي بين ايران والصين نهاية لعزلة ايران. وادعت هيلي في تغريدة على موقعها، بان الصين ستتمكن عن طريق هذه الاتفاقية التوصل الى مشاريع متعددة، منها؛ مصرفية، والموانئ والسكك الحديد، والاتصالات.