kayhan.ir

رمز الخبر: 1150
تأريخ النشر : 2014May25 - 21:57

إيران الـ17 عالميا في إنتاج سبائك الألومنيوم

طهران- ايسنا: - أعلن مدير المعادن غير الحديدية لمنظمة تنمية وتحديث المناجم الإيرانية(ايميدرو) مجيد بورعطار عن إنتاج 350 ألف طن من سبائك الألومنيوم في البلاد غضون عام 2013 قائلا ان إيران تقف حاليا ضمن 17 أكبر منتجي سبائك الألومنيوم.

وأكد بورعطار انه سيرتفع حجم إنتاج سبائك الألومنيوم في البلاد الى مليون طن و انتاج الألومنيوم الى مليوني طن في المستقبل القريب وذلك بتطبيق مشاريع التنمية.

وصرح ان إيران تمتلك 6ر33 ترليون متر مكعب من ذخائر الطاقة وتخطط حاليا لرفع مستوى إنتاجها للألومنيوم الى 10 ملايين طن حتى تحتل المركز الأول على الصعيد الإقليمي.

وقامت الشركات الإيرانية المنتجة للألومنيوم منها "ايرالكو" و "المهدي" و "هرمزآل" بإنتاج 119 ألفا و 560 طنا من السبائك خلال الربع الأول من عام 2013 وسجلت نموا بنسبة 6 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام2012 حيث وصل حجم إنتاجها الى 112 ألفا و 677 طنا. كما وصل حجم إنتاج سبائك الألومنيوم الى 30 ألفا و 127 طنا في يوليو/تموز عام 2013 بتسجيل نموا بنسبة 10 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها في العام 2012 الذي أنتج خلاله 27 ألفا و 413 طنا من سبائك الألومنيوم.

واحتلت تايوان المحطة الأولي في إستيراد سبائك الألمنيوم الإيراني خلال عام 2012 بقيمة 97.3 مليون دولار كما احتلت الهند وتركيا المحطتين الثانية والثالثة بقيمة إستيرادهما 36.7 و16.4 مليون دولار.

وتم تصدير سبائك الألمنيوم الإيراني الى الصين والإمارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية وماليزيا خلال هذه الفترة.