الرئيس روحاني: اداء مختلف قطاعات البلاد في ظروف كورونا كان ممتازا
طهران-ارنا:- قال رئيس الجمهورية حسن روحاني انه في ظل الظروف التي يتعرض لها اقتصاد البلاد من ضغوط قصوى وتفشي جائحة كورونا عالميا، فان اداء مختلف القطاعات كان ممتازا.
واضاف الرئيس روحاني امس خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا ان البلاد تتعرض اليوم لاقصى الضغوط الاقتصادية فيما يكتسح اخطر مرض جميع انحاء العالم، مبينا ان العالم لم يشهد هكذا مرض على مدى قرن من الزمان وان البلاد لم تشهده منذ اكثر من 140 سنة.
واوضح اننا نعيش اليوم ظروفا صعبة وخطرة حيث لم يشهد العالم مثل هذا التأثير الكبير على الاقتصاد والمجتمع والحياة اليومية والعلاقات الدولية .
واضاف: يرى الجميع ان الدول الاوروبية وأميركا والتي لا تعاني من الحظر على عكس ايران، تعاني من تفشي كورونا حيث ازداد مستوى البطالة بمقدار 25% في أميركا وقلل المرض من الانتاج القومي لها ولمعظم الدول الصناعية , حيث انخفضت صادرات غالبية هذه الدول خلال شهر ابريل الماضي بمقدار 25% وان انتاج بعض السلع مثل البتروكيماويات انخفضت بمقدار 29% والسيارات بمقدار 15% .
وقال: باعتبارنا بلدا يعاني من هذا المرض والحظر مفروض علينا لم نقترض من البنك المركزي خلال السنتين الماضيتين ولن نحتاج لذلك حتى نهاية العام الحالي.
واضاف ان المسؤولية كبيرة تقع على عاتق الجميع لافتا الى ان اداء كوادر وزارة الصحة وقطاعات الانتاج والزراعة والصناعة والبنك المركزي والبورصة كان خلال هذه الفترة مدعاة للفخر والاعتزاز.
كما اعلن رئيس الجمهورية بان الحكومة بصدد الزام المواطنين بارتداء الكمامات في الاماكن المغلقة والمزدحمة والتي تشهد تجمعا.
وقال الرئيس روحاني، لقد تقرر اتخاذ الترتيبات اللازمة بدءا من الاسبوع القادم حتى نهاية الشهر (الايراني) الجاري (21 تموز /يوليو) الزام المواطنين بارتداء الكمامات في اماكن التجمعات او الاماكن المغلقة ولو اقتضى الامر سيتم تمديده شهرا ايضا.
واكد رئيس الجمهورية ضرورة المزيد من الالتزام بالتعليمات الصحية خاصة ارتداء الكمامات الطبية سيما عند وجود العديد من الافراد في مكان واحد بغية الحد من تفشي فيروس كورونا.