البنك المركزي يطرح بالسوق 429 مليون يورو نقدا أجنبيا
طهران-فارس:- أعلن البنك المركزي عن طرح وبيع 429 مليون يورو في منظومة "نيما" الالكترونية المختصة ببيع النقد الاجنبي في الاسبوع الفائت، بنمو 92 بالمئة عن السابق.
وأوضح البنك المركزي في بيان امس الاحد، أن مبيعات العملة الاجنبية سجلت 429 مليون يورو في الاسبوع الفائت ( 20 لغاية 25 يونيو/حزيران) وهي أعلى مستوى منذ 20 مارس/آذار 2020.
وأشار البيان الى أن مبيعات البنك المركزي من النقد الاجنبي بلغت 3.3 مليار يورو منذ 20 مارس/آذار حتى يوم الامس 27 يونيو/حزيران.
يذكر أن منظمومة " نيما " الالكترونية مخصصة لعرض المصدرين سيولتهم من النقد الاجنبي وبيعها للمستوردين، وتعد منصة لتوفير العملة الصعبة لتغطية واردات السلع الاساسية وتمثل سوقا وسيطا بين المصدر والمستورد، حيث يلعب حجم وقيمة التعاملات فيها دورا هاما في تحديد سعر الصرف.
من جهته أعلن محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي أن القاعدة النقدية سجلت نموا بنسبة 8.8 بالمئة في فصل الربيع فترة 20مارس/آذار حتى 20 يونيو/20 حزيران الجاري.
وأوضح همتي في اجتماعه مع مجلس ادارة غرفة ايران التجارية امس الاحد، أن القاعدة النقدية مع احتساب شراء النقد الاجنبي والموارد المالية لمواجهة فيروس كورونا والسلف الحكومي نمت 8.8 بالمئة منذ 20 مارس /آذار 2020.
والقاعدة النقدية هي مبلغ من المال يدور في احتياطي البنوك العامة والبنوك التجارية مع البنك المركزي.
وأشاد همتي بالمصدرين الاساسيين ودورهم في استرجاع العملة للبلاد، وهي شركات البتروكيماويات والصلب، داعيا كافة المصدرين الاقدام على هذا العمل.