kayhan.ir

رمز الخبر: 114714
تأريخ النشر : 2020June27 - 21:21

خبير اميركي: من المستبعد ان يواكب مجلس الامن مساعي واشنطن ضد طهران

نيويورك- ارنا:- اعتبر المدير التنفيذي لنقابة السيطرة على الاسلحة في واشنطن " دريل كيمبال " مواكبة مجلس الامن الدولي لامريكا مستبعدا وقال : الزوبعة التي اثارها الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول منع التسلح الايراني ماهي الا مناورة لاعادة ملف الحظر الى مجلس الامن الدولي .

واضاف كيمبال امس السبت نظرا لمواقف الدول الاعضاء في مجلس الامن فمن المستبعد التصويت على مقترح القرار الامريكي مبينا عن اعتقاده ان هدف ترامب ليس بالضرورة تمديد الحظر التسليحي ضد ايران بل هو اكتساب المزيد من الاراء في مجلس الامن لاعادة ملف الحظر الى المجلس في اطار الية " الزناد" وفق القرارا 2231 .

وقال : من غيرالمعلوم ماهي نسبة نجاح امريكا في مجلس الامن لان الترويكا الاوروبية باتت لاتعترف بالولايات المتحدة كعضو في الاتفاق النووي وذلك بعد اعلان الاخيرة ولعدة مرات خروجها من الاتفاق النووي وعدم مشاركتها في اجتماعات اللجنة المشتركة للاتفاق .

واردف كيمبال ان المباحاث في مجلس الامن ستكون سياسية وليس حقوقية ولايمكن التكهن بنتائجها معربا عن اعتقاده بان ايران يجب ألا تقوم بفعل ما يؤدي الى تنفيذ الية " الزناد".

وبين ان المهم حاليا بالنسبة للترويكا الاوروبية هو مصير قرار وكالة الطاقة النووية فيما يتعلق بامكانية الوصول الى المنشآت الايرانية المعنية والتزام ايران باتفاقية منع التسلح النووي .