kayhan.ir

رمز الخبر: 114704
تأريخ النشر : 2020June27 - 20:36

انتاج 6400 طن من الترياك خلال عام واحد في افغانستان باشراف اميركي

طهران/كيهان العربي: اعلنت الامم المتحدة انه خلال عام 2019 انتجت افغانستان 6400 طن من الترياك.

فبذريعة محاربة الارهاب وتنظيم القاعدة، احتلت القوات الاميركية عام 2001 افغانستان. وفي ظل هذا الاحتلال ليس لم يذق الشعب الافغاني طعم الامن والامان وحسب بل شهد هذا البلد ازديادا ملحوظا في انتاج المواد المخدرة.

وحسب تقرير الامم المتحدة السنوي حول زراعة المواد المخدرة في افغانستان، فانه في عام 2019 تم انتاج 6400 طن من الترياك في افغانستان. كما واعلن مكتب محاربة المواد المخدرة والجرائم التابع للامم المتحدة في تقريره، انه خلال عام 2019 تم زراعة 253 الف هكتار من الاراضي في افغانستان بنبتة الخشخاش.

وجاء في التقرير: ورغم ان معدل زراعة الخشخاش للعام الماضي قد تراجع بنسبة 38% عن الاعوام السابقة الا ان محصول الترياك لم تقل نسبته. وكان اعلى معدل لزراعة الخشخاش في افغانستان في عام 2017، ورغم ان مساحة الاراضي التي تزرع فيها قد تقلصت الا ان الانتاج يبقى وفيرا.

هذا ولم يشر مكتب الامم المتحدة الى سبب هذه الزيادة في انتاج الترياك، والفقر وانعدام الامن.