kayhan.ir

رمز الخبر: 114703
تأريخ النشر : 2020June27 - 20:36

24 منظمة دولية تطلب من الامم المتحدة درج السعودية على القائمة السوداء

طهران/كيهان العربي: طالبت 24 منظمة حقوقية دولية من الامين العام للامم المتحدة، اعادة النظر في حذف اسم السعودية قائمة العار بنقضها لحقوق الاطفال.

وكانت الامم المتحدة قد شطبت اسم السعودية مؤخرا من القائمة السوداء وهم المنتهكين لحقوق الاطفال، هذا في الوقت الذي يقوم آل سعود خلال السنوات الخمس الماضية بقتل الاطفال في اليمن، حتى عرفوا بـ "قتلة الاطفال". من هنا بادرت منظمات دولية حقوقية لتطلب من الامم المتحدة اعادة النظر في هذا الموضوع.

وقد ارسلت هذه المنظمات غير الحكومية رسالة الى "غويترش" الامين العام للامم المتحدة، مفادها "وينتابنا شعورا بالقنوط جراء شطب اسم التحالف العربي بزعامة السعودية في اليمن، واسم القوات المسلحة في ميانمار من القائمة السوداء وهي الدول الناقضة لحقوق الاطفال، كما يونتابنا القلق من اختلاف التقرير السنوي المقدم من قبل الامم المتحدة حول مشاكل الاطفال وبين التقرير الصادر الاسبوع الماضي. فقد جاء في التقارير السابقة بان التحالف العربي مسؤول عن قتل او الحاق الاذى بـ 222 طفلا خلال العام الماضي 2019. ومع ذلك تم حذف اسم التحالف من القائمة".

وجاء في جانب آخر من الرسالة مايلي: "ويبدو ان الهدف من تكرار درج اسم او شطبه من القائمة هو تجنب اغاظة الدول العظمى في الامم المتحدة، وبالطبع فان هكذا تناقض سيعرض سمعة الامم المتحدة الى الخطر في حماية الاطفال من النزاعات المسلحة".

ومن بين المنظمات التي درجت اسمها؛ منظمة العفو الدولية، ومرصد حقوق الانسان، ومنظمة الاطباء العالمية، المجلس النرويجي للاجئين، ومنظمة حماية الاطفال، ومنظمة الدفاع عن الاطفال في الحروب، لجنة شؤون المرأة وعدة منظمات اخرى.