"حماس" تدعو إلى إطلاق أوسع حراك شعبيّ رفضاً لمخططات الضمّ
غزة – وكالات: دعت حركة حماس الفلسطينيين إلى "الانخراط في أوسع مواجهة مع الاحتلال، وإلى إطلاق أوسع حراك شعبيّ رفضاً لمخطّطات الضمّ".
الحركة شددت في بيان لها اليوم الجمعة، على "ضرورة عقد اجتماع قياديّ وطنيّ للتوافق على استراتيجيّة وطنيّة شاملة"، محذّرةً من "محاولات الاحتلال اختراق جبهة المنطقة عبر بوابة التطبيع".
كما أكدت حركة حماس أنها "ستعمل على إجهاض صفقة القرن في الساحات كافةً في إطار المقاومة الشاملة".
المتحدث باسم الحركة حازم قاسم كان شدد اليوم على أن "التطبيع جريمة بحق شعبنا وأمتنا، وهو غباء سياسي من قبل ممارسيه العرب".
وقال قاسم للميادين إن "التطبيع يضرّ الأمن القومي، ويخالف كل المقررات العربية والمبادئ التاريخية"، مشيراً إلى أن "أيّ خطوة تطبيعيّة تشجع حكومة نتنياهو وإدارة ترامب على مشروعهما بضمّ أجزاء من الضفة، وأيضاً تشجع العدو على المضيّ في عدوانه ضد فلسطين والدول العربيّة".
كما خرجت تظاهرة رفضاً للتطبيع ولجرائم الاحتلال اليوم في قطاع غزة، فيما كشفت مصادر فلسطينيّة رفيعة للميادين أن "عشرات عواصم العالم اتصلت بالرئيس الفلسطيني لمنع تداعيات الضمّ ومنع حلّ السلطة".
في سياق متصل، تحدثت وسائل إعلام إسرائيليّة عن أنّ ممثل البيت الأبيض آبي بيركوفيتش موجود في "إسرائيل" وسيلتقي بنيامين نتنياهو وبيني غانتس بهدف "السعي للوصول إلى اتفاق حول مسألة الضمّ".
من جهتها شنت طائرات الاحتلال،الصهيوني فجر امس السبت، عدوانا على عدة أهداف في قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وأفاد مراسلنا بأن طائرة حربية إسرائيلية أطقلت عدة صواريخ على موقع للمقاومة في المنطقة الواقعة بين مدينتي دير البلح وخانيونس جنوب القطاع، ما تسبب بهلع كبير في صفوف الآمنين وانقطاع التيار الكهربائي، إضافة لأضرار بالغة في منازل المواطنين.
كما أطلقت طائرة استطلاع صاروخا على أرض زراعية شرق مدينة دير البلح، دون أن يبلغ عن إصابات.
وقبيل ذلك بوقت قصير، أطلقت مدفعية الاحتلال قذيفة صوب نقطة رصد للمقاومة في محيط المقبرة الشرقية شرق جباليا شمال القطاع، دون وقوع إصابات.
وكانت وسائل إعلامية عبرية ذكرت - - أن صاروخًا أطلق من قطاع غزة سقط بمنطقة مفتوحة بين كيبوتسات شرق غزة دون تفعيل صافرات الإنذار.
وقال مراسل القناة 13 العبرية "ألموغ بوكر": إن صاروخين أُطلقا من القطاع سقط أحدهما داخل القطاع والآخر في منطقة مفتوحة بـ"الغلاف".
وأشار المتحدث بلسان جيش الاحتلال إلى أنه "جرى رصد إطلاق صاروخين من القطاع دون الإبلاغ عن إصابات أو أضرار".
من جانب اخر نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية حديث قائد لواء الإخلاء والإنقاذ في جيش الاحتلال العقيد "يوسي بينتو" حول تضاعف القـوة التدمـيرية لصواريـخ غـزة.
وقال "بينتو" :"في الجولة السابقة من القتال العام الماضي أمام غزة، تلقينا تقريرًا عن رشقة صاروخية نحو عسقلان وضربة متزامنة بالصواريـخ لثلاثة مبانٍ مختلفة تسببت بقتيل وعدة إصابات".
وأضاف :"أحد الصواريـخ ضرب جوار مبنى ولم تكن إصابة مباشرة له، لكن قوة الانفجار كانت قوية للغاية لدرجة أن المبنى المجاور تطايرت منه جميع وحدات التكييف المعلقة في الخارج وأيضا النوافذ، كل شيء تضرر داخل المبنى، حتى الأبواب الحديدية أصبحت ملتوية وفي الداخل حوصر العديد من المستوطنين".