kayhan.ir

رمز الخبر: 114625
تأريخ النشر : 2020June26 - 21:13
اميركا فشلت في حظر بيع البنزين لفنزويلا..

وزير النفط: عائدات البتروكيمياويات ستصل الى 25 مليار دولار



طهران- ارنا:- أكد وزير النفط بيجن نامدار زنكنة ، ان ايران اتبعت سياسات الاقتصاد المقاوم في قطاع البتروكيماويات، مضيفا ان عائدات البتروكيماويات في عام 1997 كان مليار دولار فقط، وبافتتاح مشاريع النهضة الثانية سيصل هذا الرقم الى 25 مليار دولار.

وفي مراسم افتتاح ثلاثة مشاريع استراتيجية لوزارة النفط في محافظات آذربايجان الغربية وهرمزكان والمحافظة المركزية ، قال زنكنة ان ايراد المنتجات البتروكيمياوية بلغ 12 مليار دولار في عام 2013 لكن هذا الرقم سيرتفع الى 25 مليار دولار حتى نهاية فترة حكومة الرئيس روحاني، كما سيصل الى 37 مليار دولار في عام 2025 .

واعلن زنكنة ان العام الايراني الجاري سيشهد افتتاح 17 مشروعا بتروكيمياويا.

من اخرى قال زنكنة في تصريح صحفي امس الجمعة، ردا على سؤال حول خطة وزارة النفط الايرانية لاستمرار تصدير البنزين الى فنزويلا بالنظر الى الحظر الاميركي على قباطنة ناقلات الوقود الايرانية: إن هذا الامر لم يكن مفاجئاً حيث حاول الاميركيون في البداية استمالتهم بالمال ولكن حينما فشلوا في ذلك لجأوا الى التهديد والحظر حيث كان القباطنة على اطلاع بذلك الا ان هذا الحظر لا تاثير له.

وأضاف، ان ايران وفنزويلا تواصلان تعزيز علاقاتهما التجارية وان استمرار نشاطات التصدير رهن بسير المفاوضات بين البلدين.

ونفى وزير النفط، صحة قول البعض بان ايران صدرت البنزين الى فنزويلا مجاناً، وقال، انه تم بيع البنزين الايراني لفنزويلا بسعر السوق وكانت لنا ضمانات كافية لاستلام ثمنه حيث تم استلام جزء من الثمن الذي هو الان في البلاد.

من جهة ثانية أكد وزير النفط أنه سيتم افتتاح خط انبوب لنقل الاثيلين والذي وصل فعليا الى "تبريز" ، والذي يعد أضخم خط في العالم.

ولفت الى أن انتاج الاثيلين سيبلغ 7 ملايين طن حتى 20 مارس/آذار 2021، حيث إن 2 مليون طن سيتم نقله عبر هذا الانبوب الذي يشمل مناطقا في غرب البلاد.

كما أعلن وزيرالنفط: مع إمكانية تصدير النفط الخام من خارج مضيق هرمز، سيتضاعف تصدير النفط الإيراني مقارنة مع المصدرين الآخرين في الشرق الأوسط وجيرانه.