رئيسا البرلمان والشيوخ اليابانيان يعلنان استعدادهما لتعزيز التعاون مع إيران
بكين- ارنا:- شدد رئيسا البرلمان والشيوخ اليابانيان، في رسائل تهنئة منفصلة الى رئيس مجلس الشورى الاسلامي محمد باقر قاليباف، على استعداد طوكيو لتعزيز التعاون البرلماني بين البلدين.
وقدم رئيس مجلس النواب الياباني " تاداموري اوشيما" و رئيسة مجلس المستشارين في البرلمان الياباني السيدة " سانتو" ، في رسالتين منفصلتين التهاني لرئاسة محمد باقر قاليباف لمجلس الشورى الاسلامي.
وأعرب المسؤولان اليابانيان عن تمنياتهما لنجاح قاليباف في مهامه البرلمانية، وشددا على ضرورة التعاون الثنائي لتطوير وتوسيع العلاقات البرلمانية بين البلدين.
يذكر ان القوة التشريعية اليابانية تضم برلمانين هما مجلس النواب الياباني أما المجلس الآخر فهو مجلس المستشارين.
ويضم مجلس النواب على 480 عضو يختارون بالانتخاب كل أربع سنوات، 180 منهم يتم انتخابه من 11 دائرة انتخابية عن طريق التمثيل النسبي و 300 يتم انتخابهم بطريق المقاعد الفردية.
مجلس المستشارين في البرلمان الياباني هو مجلس يعتبر بمثابة مجلس الشيوخ الذي يشكل بالترافق مع مجلس النواب مجتمعاً البرلمان الياباني.
يضم مجلس المستشارين 242 مقعدا، ويتم انتخاب الأعضاء كل ست سنوات (سنتين أطول من فترة مجلس النواب).