رئيس الجمهورية: الصادرات غير النفطية ستتخطى 41 مليار دولار
طهران-فارس:- رجح الرئيس حسن روحاني تخطي الصادرات غير النفطية مستوى 41 مليار دولار في السنة المالية الجارية (تنتهي20 مارس/آذار 2021).
وأشار روحاني في كلمة بمجلس الوزراء امس الاربعاء، الى أن عوائد الحجم التصديري للسلع غير النفطية ستغطي واردات البلاد، مستدركا أنه بجانب هذه الصادرات ثمة مداخيل أخرى.
وشدد الرئيس روحاني على عدم وجود مشاكل في توفير السلع الاساسية للناس (تشمل التموين والادوية الطبية وغيرها).
من جهة ثانية أكد أن الحكومة وحتى 20 مارس/آذار 2021 ، ستفتتح 3 سدود و4 مصافي نفطية و4 مصافي الصرف الصحي، ومشاريع بتروكيماوية.
كما أكد الرئيس روحاني أن صادرات النفط الايراني لن تعتمد بعد على مضيق هرمز، وذلك لاول مرة في تاريخ البلاد.
وأوضح روحاني في اجتماع التخطيط والجهود الوطنية لتحقيق شعار طفرة الانتاج ، أن النفط سيُنقل عبر أنابيب بمسافة الف كيلومتر الى "جاسك" المطلة على بحر عمان.
وبيّن أنه يتم حاليا مد أنابيب من منطقة "غورة" في بوشهر (جنوب) الى "جاسك" (جنوب شرق)، بحيث صادراتنا النفطية لن تتصل بعدئذ بـ"الحبل السري" مضيق هرمز.
ولفت الى أن قائد الثورة الاسلامية أشاد مرة في اجتماع بهذا المشروع الذي أعتبره الاكثر استراتيجية من بين المشاريع الحكومية الاخرى، إذ إن نقل النفط الى جاسك وبحر عمان يشكل عملا ضخما وغير مسبوق في تاريخ ايران.