kayhan.ir

رمز الخبر: 114555
تأريخ النشر : 2020June24 - 21:04

استمرار مطالب المتظاهرين الاميركيين باسقاط تماثيل ورموز الاستعباد


طهران/كيهان العربي: بعد مرور شهر على الاحتجاجات ضد التمييز العنصري، يواصل الشعب الاميركي بمطالبه باسقاط جميع رموز الاستعباد والعنصرية في التاريخ الاميركي.

فقد قام المتظاهرون في احدث محاولة لهم يوم الاثنين الماضي بالتجمهر في حديقة "لافاييت" الواقعة في محيط البيت الابيض، ساعين لاسقاط تمثال الرئيس الاميركي السابق "اندرو جاكسون" والمعروف بقصاب الهنود الحمر، وهو سابع رئيس اميركي، والرئيس الديمقراطي الوحيد الذي يعتز ترامب بوضع صورته في مكتبه.

بدورها قامت الشرطة الاميركية بصد المتظاهرين ودفعهم الى خارج الحديقة بعد رشهم برذاذ الفلفل. فيما طالب فريق الخدمة السرية بالبيت الابيض من السلك الصحفي مغادرة المكان على الفور.

ومن الخصوصيات البارزة لاحتجاجات الشعب الاميركي السعي لاسقاط جميع التماثيل ورموز الاستعباد في انحاء الولايات المتحدة، حتى اضحت هذه الظاهرة من خصوصيات هذه الوقفة الجماهيرية، مما اثار حفيظة المسؤولين الاميركيين لاسيما الرئيس ترامب. فخلال الايام الاخيرة تم اسقاط العديد من التماثيل منها تمثال "كريستوف كلمب"، و"جورج واشنطن"، و"جيفرسون" وحرقها وتدميرها. حتى تحولت الى مطالبة بجمع 1500 تمثال ورمز لقادة عسكريين وسياسيين للولايات المطالبة بالانفصال في جنوب اميركا، الذين كانوا يؤيدين التمييز العنصري والاستعباد. واثرت هذه الظاهرة على الوضع في اوروبا، اذ خلال الايام الماضية هاجم المحتجون في بريطانيا تمثال "تشرشل"، مما حدا بالحكومة الى تطويق التماثيل. كما وقال المتظاهرون في بلجيكا بانزال تمثال الملك "ليئوبولد الثاني" ملك بلجيكا في فترة استعمار كونغو، فيما رش المواطنون التمثال باللون الاحمر.