امير عبد اللهيان: مواكبة استراليا للتحالف الاميركي لن تساعد لارساء السلام والامن في المنطقة
طهران-فارس:- انتقد مدير عام الشؤون الدولية بمجلس الشورى الاسلامي حسين امير عبد اللهيان مواكبة استراليا غير البناءة للتحالف الاميركي، معتبرا هذه المواكبة بانها لا تساعد في ارساء السلام والامن المستديم في المنطقة.
وقال امير عبد اللهيان خلال استقباله السفيرة الاسترالية الجديدة في طهران ليندال ساكس، ان العلاقات بين ايران واستراليا ايجابية وبناءة لكنها لا تتناسب مع الطاقات المتوفرة لدى البلدين.
واضاف، ان المتوقع هو تعزيز وتطوير العلاقات في جميع الاصعدة البرلمانية والسياسية والاقتصادية اكثر فاكثر.
واشار الى الازمات المعقدة في المنطقة وتاجيج الحكومة الاميركية لهذه الازمات عبر تشكيل التحالف العسكري واعتبر هذه التدخلات ومواكبة استراليا لهذا التحالف بانها غير بناءة واضاف، اننا نتفهم العلاقات القائمة بين الحكومة الاميركية واستراليا الا ان المواكبة لسياسات ترامب اللامنطقية لا تساعد في ارساء السلام والامن المستديم في المنطقة.
وتابع المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي، ان الجمهورية الاسلامية تعتبر الحوار بين دول المنطقة ومنها السعودية امرا مهما وتعتقد دوما بان ازمات المنطقة تحل عبر الحوار والسبل السياسية دون التدخلات الاجنبية.
ووصف الخطوة المتخذة في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد ايران بانها استفزازية، واعتبرها مناقضة للحقوق والمعايير الدولية المتعارف عليها.
من جانبها وصفت السفيرة الاسترالية الجديدة في طهران العلاقات بين البلدين بانها نشطة وبناءة وقالت، ان استراليا ترغب باستمرار العلاقات ومنها في مجال التجارة الثنائية وتسعى للمضي بتنمية وتطوير العلاقات رغم التعقيدات القائمة.
واشارت ليندال ساكس الى العدد اللافت للطلبة الجامعيين والنخب العلمية الايرانية في استراليا، معتبرة دورهم في تطوير ورقي العلم في العالم بانه مهم.