المتحدث باسم الحكومة يعلن تحرير موارد النقد الاجنبي لـ ايران في البنوك الخارجية
طهران-فارس:- أعلن متحدث الحكومة علي ربيعي عن تحرير الموارد المالية من النقد الاجنبي لطهران المودعة في البنوك الخارجية.
وأوضح ربيعي في مؤتمر صحافي امس الثلاثاء، بان الموارد المالية تم تحريرها من بنوك في اليابان وعمان والعراق، وقسم من أرصدة العملة الاجنبية في كوريا الجنوبية.
وأستطرد أن موارد النقد الاجنبي لايران ستعود مجددا للبلاد عبر استيراد الادوية والمعدات الطبية، مشيرا الى أن المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع ستقدمه وزارة الخارجية.
كما أعلن المتحدث باسم الحكومة عن تحديد 120 وجهة تصديرية للسلع المحلية في السنة المالية الجارية التي بدأت 20 مارس/آذار 2020.
وأوضح ربيعي بأن عبر زيادة الانتاج ومنح التسهيلات المالية من المستهدف تحقيق مستوى 40 مليار دولار للسلع غير النفطية.
وأشار الى أن هذا المستوى سيعالج احتياجات الداخل من النقد الاجنبي وسيؤثر مباشرة على التحكم في السوق.
ربيعي أكد تشكيل عدة مجموعات عمل لتنفيذ الصادرات واسترجاع الايرادات التصديرية المقومة بالعملة الاجنبية للبلاد.
من جهة ثانية أكد المتحدث أن وضعية سوق الصرف ستتحسن على خلفية انخفاض القيود التجارية القائمة بسبب تفشي فيروس كورونا، لافتا الى نجاعة السياسة الحكومية في التحكم بالسيولة النقدية وتوجيهها نحو البورصة للحد من الضغط الاستثماري بالعقارات وسوق الصرف.
وشدد على أن سعر صرف الدولار الاميركي سينخفض امام الريال مع تحسن وضعية عرض النقد الاجنبي بالسوق وتنفيذ البرامج الحكومية لاسترجاع العوائد التصديرية المقومة بالعملة الصعبة.