kayhan.ir

رمز الخبر: 114426
تأريخ النشر : 2020June22 - 20:34

خبراء اميركيون؛ منحنى قوة الدولار الاميركي باتجاه الهبوط

طهران/كيهان العربي: افاد خبراء اقتصاديون من جامعة "ييل" الاميركية، بان منحنى قوة الدولار الاميركي يتجه نحو الهبوط، فهو سيخسر 35% من قيمته في قبال سائر العملات المنافسة.

فنقلا عن "ماركت واتشي"، فقد حذر الرئيس السابق لقسم آسيا في بنك مورغان استنلي للاستثمار "ستيفن روتشي" وفي اشارة الى عجز الميزانية الاميركية وهبوط الودائع حذر من ان منحنى قوة الدولار الاميركي يتجه نحو الهبوط وسيفقد 35% من قيمته.

واضاف الخبير الاقتصادي "ستيفن روتش": ان تحسن الوضع الاقتصادي للصين، وانفصال اميركا عن شركائها التجاريين، قد هيأ الارضية لهبوط كارثي في العملة الاميركية بصفته عملة احتياطية عالمية، وسيسقط الدولار الاميركي سريعا.

وحسب ورتشي: كما ان الاقتصاد الاميركي تأثراً شديدا بحاجة كورونا، وان العجز الذي واجه اميركا في فبراير الماضي كان في اشد اوضاع انتشار الوباء، فالعجز سببه لتخصيص ميزانية باهظة لمواجهة الجائحة.

وقال؛ وفي هذه الاثناء لفت المستثمرون الى العملة الصينية، اذ ان الصين في مرحلة الاصلاح الهيكلي وتتمكن من تحويل الاقتصاد المعتمد على الانتاج الى اقتصاد متمركز على الخدمات، بحيث ان عائدها من نصيب المستهلكين.

وشدد خبراء الاقتصاد على ان هبوط قيمة الدولار لصالح الصادرات الاميركية في الامد القريب، الا انه في الامد البعيد سيشكل مشكلة.

كما ان ضعف الدولار اثر على سوق الاستثمار والبورصة.