ايران تبدأ انتاج الانسولين بشكل تجاري
طهران-فارس:- تم تدشين خط انتاج الانسولين على النطاق التجاري في البلاد برعاية مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجية سورنا ستاري ووزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي سعيد نمكي عن طريق الفيديو كنفرانس.
وفي كلمته خلال مراسم تدشين هذا الخط الانتاجي قال ستاري، ان غالبية العملة الاجنبية المخصصة لواردات الادوية متعلقة بالانسولين، لذا فان تدشين هذا الخط الانتاجي يعد فصلا جديدا في توطين صناعة الادوية الاستراتيجية وستستمر هذه الجهود وستدخل المزيد من الادوية في سلة الاكتفاء الذاتي في البلاد.
واعرب مساعد رئيس الجمهورية عن امله بان يتم عبر جهود الشركات المعرفية والتكنولوجية توطين انتاج جميع الادوية المستوردة في الوقت الحاضر من اجل توفير العملة الاجنبية التي تنفق في هذا المجال.
من جانبه صرح وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي بانه تم بمساعدة الشركات المعرفية والتكنولوجية تحقيق زيادة انتاج بنسبة 30 بالمائة للادوية في الداخل.
وجاء انتاج الانسولين الايراني بعد جهود استمرت اكثر من 3 اعوام من الابحاث والتطوير من قبل الشركة المشار اليها مما ساعد في توفير ملايين الدولارات التي كانت تخصص لاستيراد هذا الدواء من الخارج.