kayhan.ir

رمز الخبر: 114379
تأريخ النشر : 2020June21 - 21:12

صنعاء تحذر من كارثة انسانية في ظل استمرار احتجاز التحالف السعودي-الأميركي لسفن الوقود


* الحوثي يوجه نصيحة للسيسي بعدم التدخل العسكري في ليبيا

* العدوان السعودي الغاشم يستمر في خروقاته ويغير على أربع محافظات يمنية

* العميد سريع: قوى العدوان الجوية بلغت خلال الأسبوع الماضي أكثر من 450 غارة

صنعاء- وكالات انباء:- عقدت شركة النفط اليمنية، امس الأحد، مؤتمرا صحفيا أمام مبنى الأمم المتحدة بالعاصمة صنعاء، للوقوف على تداعيات مواصلة احتجاز تحالف العدوان السعودي الأميركي لسفن الوقود على اليمن.

وأوضحت شركة النفط أن قوى العدوان تواصل احتجاز ما يزيد عن 15 سفينة محملة بما يقارب 240 ألف طن من البنزين والديزل منذ 90 يوما فضلا عن السفن المحملة بالغذاء والغاز والمازوت.

وبينت أن المخزون المتوفر لدى الشركة من البنزين والديزل قد وصل إلى مرحلة حرجة ولا يكفي لتموين أهم القطاعات الحيوية وهذا سيؤدي إلى توقف كافة القطاعات.

وحذرت من كارثة إنسانية في حال استمر احتجاز سفن المشتقات النفطية.

وحملت شركة النفط الأمم المتحدة وتحالف العدوان مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع جراء توقف كافة القطاعات الحيوية بشكل كامل نتيجة احتجاز سفن المشتقات النفطية.

وكان وزير الخارجية اليمني "هشام شرف"، قد حذر قبل أيام، من عواقب استمرار تحالف العدوان في ممارسة سياسة العقاب الجماعي بمنع دخول سفن المشتقات النفطية والغاز.

ووجه الوزير رسائل لوزراء خارجية الدول الراعية لعملية التسوية السياسية باليمن ووزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة المحبة للسلام، والأمين العام للأمم المتحدة ورئيس وأعضاء مجلس الأمن، ورئيس وأعضاء مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والمبعوث الأممي إلى اليمن ورؤساء المنظمات الدولية الحكومية العاملة تحت مظلة الأمم المتحدة.

ونبه من أن استمرار منع دخول سفن الغاز والمشتقات النفطية سيؤدي إلى حدوث اختناقات تموينية كبيرة وتداعيات كارثية لا يحمد عقباها في ظل جائحة كوفيد-19، وحاجة القطاعات الخدمية للوقود وفي المقدمة القطاع الصحي.

وطالب الدول المحبة للسلام والتي لها تأثير قوي وكذا رؤساء المنظمات الدولية ببذل المساعي والضغط على دول تحالف العدوان وعلى راسهم السعودية وحكومة الفنادق بسرعة الإفراج عن سفن المشتقات النفطية والغاز والسماح بدخولها لميناء الحديدة.

على صعيد آخر نصح القيادي البارز في حركة انصار الله اليمنية محمد علي الحوثي، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعدم التدخل العسكري في ليبيا.

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي في تغريدة بموقع "تويتر": "لا ننصح الإخوة في جمهورية مصر بالتدخل العسكري في ليبيا، حتى لو كان نتيجة قلق من التواجد التركي هناك".

وأضاف الحوثي أن "الاستنزاف في هذه المعارك لا يجدي، وما يقدم سيكون مرهقا إن لم يكن أكثر (..)، والخطر الحقيقي هو في استمرار الكيان بمؤامراته، التي يريد من خلالها تأمين مستقبله بإشعال معارك وهمية وجانبية بلا قيمة".

وكان السيسي صرّح خلال تفقده لوحدات بالجيش المصري، بأن "أي تدخل مباشر من الدولة المصرية بات يتوفر له الشرعية الدولية"، مضيفا أننا "نستهدف الوصول إلى حل سياسي، وسرت والجفرة بالنسبة لنا خط أحمر، ولم نكن أبدا غزاة أو معتدين، ولو كنّا نفكر بهذه الطريقة لكان يمكننا فعل ذلك قبل عام أو عامين أو ثلاثة أو أربعة، لكننا لم نفعل ذلك احتراما لليبيين".

ميدانيا تستمر خروقات العدوان السعودي الغاشم لاتفاق وقف إطلاق النار بمختلف محافظات اليمن، حيث استهدف الطيران أربع محافظات بـ 44 غارة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح مصدر عسكري يمني، أن قوى العدوان ارتكبت 95 خرقاً، بينها تحليق أربع طائرات حربية في أجواء الفازة والجبلية وست طائرات تجسسية في أجواء شارع الخمسين والتحيتا والجبلية.

وشملت الخروقات أيضاً 21 خرقاً بقصف مدفعي لعدد 106 قذائف و64 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.

وذكر المصدر ذاته، أن طيران العدوان شن في محافظة صعدة ثلاث غارات على مديرية الظاهر وغارة على منطقة طخية بمديرية مجز.

وأشار إلى أن الطيران استهدف مدينة حرض في محافظة حجة بغارتين، وشن 25 غارة على مديرية ردمان بمحافظة البيضاء.

وأفاد المصدر أن طيران العدوان شن تسع غارات على مديرية مجزر وأربع غارات على مديرية مدغل الجدعان بمحافظة مأرب.

في السياق، قال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة "العميد يحيى سريع"، ان قوى العدوان السعودي تواصل تصعيدها في مختلف الجبهات حيث شنت خلال الأسبوع المنصرم أكثر من 25 عمليات هجومية وتسلل توزعت على جبهات مأرب والجوف والساحل وصعدة والبيضاء والحدود.

وأوضح سريع أن غارات قوى العدوان الجوية بلغت خلال الأسبوع الماضي أكثر من 450 غارة توزعت على محافظات مأرب والجوف وصنعاء وعمران وصعدة وحجة والبيضاء والحدود.

وأضاف: وصل إجمالي غارات العدوان وعملياته العدائية من تاريخ 9 أبريل 2020م وحتى اليوم أكثر من 170 عملية هجومية وتسلل، وأكثر من 2491 غارة جوية.