المفوضية الاممية العليا للاجئين: ايران استضافت اللاجئين الافغان بسخاء
طهران-فارس:- اشاد المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة بابار بلوج باستضافة الجمهورية الاسلامية للاجئين الافغان منذ اربعة عقود ولحد الآن.
وقال بابار بلوج، في تصريح صحفي رداً على سؤال حول تقويم هذه المنظمة الدولية لخطوات الجمهورية الاسلامية حيال اللاجئين الافغان، إن أكثر من مليون لاجئ افغاني شرعي مايزالون يعيشون في ايران.
واشار الى دور المفوضية في تحسين الاوضاع المعيشية للاجئين الافغان، موضحا: إن المفوضية تدعم حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية في الاستمرار بسياساتها الشاملة والمتقدمة حيال اللاجئين وتسهيل اساليب الحلول ومنها العودة الطوعية.
ولفت بلوج الى ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ماتزال تدعم التضامن الدولي وايران وافغانستان وباكستان في هذا المجال.
ونوه الى ان نحو 2.7 مليون لاجئ افغاني يعيشون خارج بلادهم ومعظمهم في ايران وباكستان حيث يواجه الافغان في بلادهم صعوبات جمة منها النزاعات والكوارث الطبيعية والركود الاقتصادي فيما تشير التقديرات الى حاجة 14 مليون افغاني للمساعدات الانسانية.
واشاد بقرارات ايران وجهودها في القطاع الصحي حيال اللاجئين ومنها الفحوصات المجانية في مجال الاصابة بفيروس كورونا والتأمين الصحي الشامل لجميع اللاجئين جنبا الى جنب مع المواطنين الايرانيين.